الساحة الثقافية التونسية تفقد الممثلة سعيدة السراي والمسرحي الكبير المنصف السويسي

أخبار العالم العربي

الساحة الثقافية التونسية تفقد الممثلة سعيدة السراي والمسرحي الكبير المنصف السويسي الممثلة التونسية الراحلة سعيدة السراي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6p0

فقدت الساحة الثقافية، الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، الممثلة سعيدة السراي، وأحد رواد المسرح التونسي المنصف السويسي، إثر صراع مع المرض.

وتوفيت الفنانة الراحلة سعيدة السراي صباح الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، بإحد المصحات بفرنسا، حيث كانت بصدد العلاج من مرض السرطان.

وولدت الراحلة سعيدة سراي في مدينة تونس في 22 مايو/ أيار 1979، وبدأت نشاطها الفني على  المسرح أين احترفت التمثيل ثم انتقلت إلى الدراما والسينما وعملت مع كبار المخرجين في تونس والوطن العربي.

تجدر الإشارة إلى أن المخرج أحمد ياسين كان قد رشح الممثلة الراحلة سعيدة السراي لفيلم "حوش عيسى"، بعد أن تعاونت معه في فيلمه السوري "سؤال".

ونعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية الممثلة الراحلة سعيدة السراي وتقدمت بعبارات التعزية إلى أهلها وذويها وزملائها والساحة الثقافية عموما.

المسرحي التونسي الراحل المنصف السويسي

كما نعت الوزارة أيضا المخرج الراحل المنصف السويسي الذي يعد من مؤسسي المسرح الوطني التونسي وأيام قرطاج المسرحية، وقد كانت انطلاقته من ربوع مدينة الكاف، شمال غرب تونس، حيث أسس هناك فرقتها المسرحية، فكانت له مسرحيات وأعمال كبرى ستبقى خالدة في تاريخ المدوّنة المسرحية التونسية الحديثة.

كما عمل السويسي أيضا بالإخراج المسرحي وكانت له العديد من المسلسلات والمسرحيات، وأبرزها إخراج مسرحية باي باي لندن عام 1981.

وهاجر الراحل منصف السويسي في تسعينيات القرن الماضي إلى الخليج العربي أين ساهم في تفعيل الحركة المسرحية في دولة الكويت، ومن بين أعماله المسرحية الشهيرة "باي باي ياعرب".

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس