عون ينهي أول يوم من الاستشارات النيابية والأغلبية تدعم الحريري

أخبار العالم العربي

عون ينهي أول يوم من الاستشارات النيابية والأغلبية تدعم الحريريصورة ميشال عون في بيروت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6a6

أنهى الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني أول يوم من الاستشارات النيابية، حيث سمى أغلبية النواب الذين التقاهم سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن نتائج اليوم الأول من الاستشارات اختتمت بتسمية 86 نائبا من أصل 90، سعد الحريري رئيس "تيار المستقبل" لتشكيل الحكومة.

ومن ضمن من التقى بهم عون في اليوم الأول في القصر الجمهوري في بعبدا قرب بيروت، رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام ورئيسي الحكومة الأسبقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وكذلك الحريري.

واستقبل عون نواب كتلته "التيار الوطني الحر" ونواب "المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" الذي يتزعمه سمير جعجع وحزب "الكتائب اللبنانية" الذي يتزعمه أمين الجميل وكتلة وليد جنبلاط "اللقاء الديمقراطي" وكتلة سليمان فرنجية "تيار المردة".

وأعلنت كتلة حزب البعث (نائبان) أنها "لم تسم رئيسا للحكومة"، فيما صرحت كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي (نائبان) أنها "أودعت موقفها حول رئاسة الحكومة لدى رئيس الجمهورية".

ويلزم الدستور اللبناني رئيس الجمهورية بعد انتخابه بإجراء هذه الاستشارات النيابية على أن يسمي وفقها رئيس الحكومة المكلف، بالتشاور مع رئيس البرلمان.

ومن المقرر أن يلتقي عون الخميس كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري، التي عارضت انتخابه، وكتلة "حزب الله"، أبرز حلفاء عون وخصوم الحريري، التي لم تعلن بعد إذا كانت ستسمي الحريري لرئاسة الحكومة.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية