السعودية تواجه النفط الرخيص

مال وأعمال

السعودية تواجه النفط الرخيص الرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i611

أكدت السعودية الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول قدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية رغم انخفاض أسعار النفط، الذي كان لهبوطها انعكاسات سلبية على ميزانية المملكة.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة عصام بن سعد بن سعيد، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" عقب الجلسة الأسبوعية للمجلس، إن مجلس الوزراء أكد ما تتمتع به المملكة من قوة لمواجهة التحديات الحالية الاقتصادية على الرغم من انخفاض أسعار النفط، الذي تعد المورد الأساسي للميزانية السعودية.

وأشار إلى أن السعودية استطاعت المحافظة على مساحة جيدة في المالية العامة وعلى استقرار احتياطياتها وانخفاض مستوى الدين.

كما أكد المجلس أن المصارف في السعودية تتمتع بميزانيات عمومية قوية ومؤشرات سلامة مالية متينة مع التشديد على اتخاذ إجراءات تمكن من التكيف مع التحديات الراهنة والنجاح في تخفيف الضغط الذي يعوق النمو الاقتصادي للمملكة.

وكان الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ورئيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو قال مؤخرا إن بلاده ليست قلقة من انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وإن لديها برامج لا تحتاج لسعر نفط عال لتنفيذها.

وفي ظل عهد النفط الرخيص، اتجهت السعودية نحو الاقتراض من أسواق المال، حيث تم تكليف مجموعة بنوك عالمية لتنسيق عملية إصدار سندات بقيمة 15 مليار دولار لسد العجز في ميزانيتها.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic