السفن الروسية في المانش تذكر بريطانيا بالعدو القديم

أخبار العالم

السفن الروسية في المانش تذكر بريطانيا بالعدو القديمحاملة "الأميرال كوزنيتسوف"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5vg

اعتبر نائب وزير الدفاع البريطاني مايك بينينغ أن عبور مجموعة السفن الحربية الروسية المانش بمحاذاة المياه البريطانية قاصدة شرق المتوسط "تذكير من موسكو للندن بما في وسع روسيا فعله".

ونقلت The Telegraph عن بينينغ قوله خلال جلسة للمداولات في البرلمان البريطاني: "ظن معظمنا أن الحرب الباردة قد انتهت، واعتقدنا أنه صار بوسعنا متابعة الأخطار النابعة من بقاع أخرى في العالم وصياغة سياستنا الدفاعية على نحو آخر. إلا أن الأشهر الماضية ذكرتنا بالعدو القديم، وكنا شاهدين على عبور أسطولهم للمانش، وفي ذلك ربما تلميح منهم إلينا يشير إلى ما في وسعهم فعله".

ووصف بينينغ حاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" بـ"المتقادمة والمتهالكة، وأنها لا تزال خطرة رغم ذلك".

وأضاف: "كان بوسعهم المرور شمالا كما كانوا يفعلون في السابق، الأمر الذي يوحي بأنهم أرادوا من خلال ذلك توجيه رسالة معينة إلينا، رغم أن الأحوال الجوية في منطقة المعبر الشمالي كانت سيئة".

هذا، وأعلن أسطول الشمال الروسي السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول أن "الأميرال كوزنيتسوف" انطلقت في تمام الساعة الـ3 من بعد الظهر بتوقيت موسكو من شمال شرق الأطلسي، تتقدم مجموعة سفن تضم طراد "بطرس الأكبر" الصاروخي الذري الثقيل، وسفينتي "سيفيرومورسك" و"الفريق البحري كولاكوف" الكبيرتين المضادتين للغواصات، إضافة إلى عدد من سفن الإمداد قاصدة الساحل السوري.

يشار إلى أن "الأميرال كوزنيتسوف"قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، و1960 عسكريا ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع "غرانيت"، وصواريخ "كلينوك" المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة "كاشتان" الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

وتحمل "الأميرال كوزنيتسوف" إلى شرق المتوسط حسب المصادر العسكرية الروسية، مقاتلات "ميغ-29 KR"، و"ميغ 29-KUBR"، ومقاتلات "سو-33" البحرية، إضافة إلى مروحيات "KA-52" الملقبة بـ"التمساح".

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

 

فيسبوك 12مليون