مسؤول كردي: إذا فشلت الكونفدرالية سنستفتي على الانفصال

أخبار العالم العربي

مسؤول كردي: إذا فشلت الكونفدرالية سنستفتي على الانفصالبرلمان كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5ur

أكد مسؤول كردي رفيع السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول على أن حق تقرير المصير بالنسبة لإقليم كردستان من خلال إجراء استفتاء، لا بد أن يمر بالتنسيق والتعاون بين بغداد وأربيل.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس برلمان إقليم كردستان طارق جوهر، إن "كردستان جزء من العراق، وأغلب الأحزاب والمؤسسات الكردية تتفهم ذلك، وستتم مناقشة الأمر بعد تحرير مدينة الموصل"، مطالبا بغداد بتفهم وتقبل إرادة الشعب الكردي.

وأضاف جوهر، "في السابق كان بحث هذا الموضوع صعبا وغير مقبول، لكن بعد الأحداث التي مر بها العراق خلال السنوات الأخيرة تغير الوضع، ويجب على الساسة العراقيين، أن ينظروا إلى مستقبل العراق وما يهدد وحدته من أخطار".

وأشار المسؤول الكردي، إلى أن العلاقة بين بغداد وأربيل تحتاج إلى إعادة صياغة، وتشكيل "كونفدرالية" بين الإقليم وباقي أجزاء البلاد، وفى حال فشل ذلك سيكون الاختيار هو إجراء استفتاء على الاستقلال وإنشاء الدولة الكردية في شمال العراق.

يذكر أن نيجيرفان البرزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق أدلى مؤخرا بتصريح لمجلة "بيلد" الألمانية أكد فيه أنه يريد مناقشة "استقلال" الإقليم المتمتع بحكم ذاتي واسع، حال تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش".

وقال نيجيرفان "فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلا، وكنا نعتقد أنه بعد 2003 (غزو الولايات المتحدة للعراق) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديمقراطي. لكن هذا العراق فشل".

وكان مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان، وهو عم نيجيرفان، دعا في فبراير/شباط الماضي إلى إجراء استفتاء لانفصال الإقليم، وإقامة دولة كردية في شمال العراق، الأمر الذي صعد من التوتر الموجود أساسا مع الحكومة المركزية في بغداد.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي