دعم غربي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا

أخبار العالم العربي

دعم غربي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيافايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5qw

أعلن وزيرا خارجية فرنسا والمغرب الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، باسم الدول العشر لغرب المتوسط، عن دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وذلك خلال لقاء عقد في مارسيليا جنوب فرنسا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جاك مارك إيرولت في تصريح صحفي "ندعم ما تقوم به حكومة فايز السراج، حكومة الوفاق الوطني الليبي".

ويترأس إيرولت مع نظيره المغربي مجموعة خمسة زائد خمسة، وهي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال ومالطا الواقعة شمال المتوسط، والجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا الواقعة جنوب المتوسط.

وأضاف الوزير الفرنسي "لا يزال من الضروري القيام بعمل هائل للنجاح وجمع كل قوى التنوع الليبي"، مضيفا "تظل هناك المسألة الأمنية ومشكلة الهجرة، خصوصا بسبب العمل المشين الذي يقوم به مهربون في وسط البحر المتوسط".

وأعلن وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أن هناك "إطارا في ليبيا يجب ألا يتغير، هو إطار اتفاق الصخيرات"، الذي وقعته شخصيات ليبية في ديسمبر/كانون الأول عام 2015 في المغرب برعاية الأمم المتحدة.

اجتماع بشأن ليبيا لإنهاء الجمود السياسي

من جهته، أعلن مسؤول أمريكي كبير الجمعة، أن "اجتماعا بشأن ليبيا سيعقد في واشنطن الأسبوع القادم سعيا لإنهاء الجمود السياسي حول حكومة الوحدة المدعومة من الأمم المتحدة، والتي تواجه صعوبات كبيرة لبسط نفوذها خارج العاصمة طرابلس".

ويعقد يوم الاثنين القادم الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه بريطانيا والولايات المتحدة، بينما تضيق قوات ليبية الخناق على مدينة سرت أملا في إخراج مقاتلي تنظيم داعش منها، وكان التنظيم قد سيطر على المدينة نتيجة قتال مع فصائل أخرى قبل أكثر من عام.

وتشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالقلق إزاء المقاومة التي يواجهها رئيس الوزراء الليبي فائز السراج وحكومته، وكان البرلمان الليبي المدعوم من الشرق رفض مرتين التشكيل الوزاري الذي طرحته قيادة حكومة الوفاق الوطني أو المجلس الرئاسي الذي يهدف لتمثيل كل الأطراف على الساحة السياسية الليبية.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي