حميميم: 855 بلدة انضمت إلى الهدنة في سوريا

أخبار العالم العربي

حميميم: 855 بلدة انضمت إلى الهدنة في سوريا(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5mw

أفاد مركز المصالحة الروسي داخل قاعدة حميميم في ريف اللاذقية بإبرام اتفاقية مصالحة مع ممثلي 4 بلدات في ريفي اللاذقية وحماة، ليرتفع بذلك عدد البلدات التي انضمت للهدنة إلى 855 بلدة.

وأوضح المركز في بيان نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول أنه "جرى خلال الساعات الـ24 الماضية إبرام اتفاقات مع ممثلي 4 بلدات، 3 منها في ريف اللاذقية وآخرى في ريف حماة".

وذكر البيان أن المفاوضات تتواصل بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في  بلدة معضمية الشام في ريف دمشق وجماعات مسلحة في ريف حمص وحماة وحلب والقنيطرة، مشيرا أن عدد الفصائل المسلحة التي أعلنت التزامها بشروط الهدنة بقي دون تغيير 69.

وأعلن المركز عن رصده 41 انتهاكا للهدنة من قبل المسلحين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في أربع محافظات سورية، مشيرا إلى أن 17 منها كان في محافظة حلب، و16 في محافظة دمشق، و4 حالات في اللاذقية وحالتين في كل من حماة ودرعا.

وأوضح أن جماعات مسلحة كانت قد أعلنت انضمامها إلى عملية وقف الأعمال العدائية قصفت بالدبابات والهاون والأسلحة الخفيفة حي عزيزية في ريف حلب، وبلدات جوبر وكفر بطنا ودوما وحرستا في ريف دمشق، وبلدة ومواقع تابعة للقوات الحكومية على جبل أبو علي في ريف اللاذقية.

وأكد البيان أن القوات الجوية الفضائية الروسية وسلاح الجو السوري لم يقصفا المجموعات المسلحة التي أعلنت عن وقف الأعمال القتالية وأبلغت مركزي المصالحة الروسي والأمريكي بمعطيات عن مكان تواجدها.

ومن جانب آخر، قال المركز في بيانه إنه جرى تقديم مساعدات إنسانية بلغ مجموع وزنها 6 أطنان إلى بلدة محردة بريف حماة ومنطقة الأشرفية في مدينة حلب.

وأشار البيان إلى أن مراكز تقديم الوجبات الساخنة والمواد الضرورية تواصل تقديم خدماتها للمدنيين الفارين من المناطق التي تقع تحت سيطرة الجماعات المسلحة غير الشرعية في أحياء حلب.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

إياد قاسم