خبير روسي: "النصرة" تسيطر على المعارضة المعتدلة في سوريا

أخبار العالم العربي

خبير روسي: فيتالي ناؤومكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5h3

اعتبر فيتالي نعومكين، كبير الباحثين في معهد الاستشراق الروسي، أن تنظيم "جبهة النصرة" هو الذي يسيطر على فصائل المعارضة السورية، المصنفة بـ"المعتدلة" في الخطاب السياسي الغربي.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة "روسيا سيغودنيا" الإخبارية بموسكو، الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول، قال نعومكين: "حسبما روى لي بعض الأشخاص الذين سبق لهم أن قاتلوا هناك ثم غادروا، فقوام كل فصيلة "معتدلة" 500 مسلح تقريبا، ومن بينهم 50 إلى 60 من عناصر "النصرة"، فهم الذين يسيطرون على الوضع ويتابعون سير المعارك ومن المستحيل الإفلات من مراقبتهم".

وأشار الخبير الروسي إلى أن تنظيم "جبهة النصرة" هو الذي يهيمن على الوضع الميداني في سوريا "ولا يسمح للناس بالخروج"، مضيفا: "أخشى أن يتكرر هذا الوضع في الموصل أيضا وسيواجه الأمريكيون صعوبات كبيرة في تحرير هذه المدينة".

نعومكين: استعادة حلب ستساعد على استئناف التفاوض حول سوريا

واعتبر نعومكين أن سيطرة الجيش السوري على حلب ستتيح فرصة لاستئناف المفاوضات الدولية حول التسوية في البلاد.

وقال إن محاربة الإرهابيين ستكون أكثر نجاحا في حال توحيد جهود المجتمع الدولي بأكمله، مضيفا أن روسيا تلعب دورا إيجابيا في سوريا.

نعومكين: حرب نفسية تخاض ضد عمليات روسيا في سوريا

وأشار إلى أن حربا نفسية تشن ضد عمليات روسيا في سوريا بهدف تقويض مصداقية سياسات روسيا.

وقال: "إن موازين القوى اليوم لصالح دمشق وروسيا والتي جاءت لمساعدة هذه البلاد وحكومتها الشرعية لحظة الخطر المحدق. ويعجز خصومنا عن التغلب علينا في معركة مباشرة، لذلك أطلقوا حربا نفسية مكثفة تهدف إلى تقويض مصداقية سياستنا".

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا