روسيا تؤكد أن طيرانها لم يقترب من حلب منذ 7 أيام وتندد بالمماطلة الأمريكية

أخبار العالم العربي

روسيا تؤكد أن طيرانها لم يقترب من حلب منذ 7 أيام وتندد بالمماطلة الأمريكيةمقاتلة روسية من طراز سو-30 إس إم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5at

أكدت روسيا الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول أن مقاتلاتها توقفت عن تنفيذ طلعات فوق مواقع الإرهابيين أو قصفها في حلب منذ 7 أيام، كما نددت بمماطلة الولايات المتحدة في تنفيذ وعودها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن الطيران الحربي الروسي والسوري لم يقترب من حلب خلال الأسبوع الماضي كله، في وقت يستمر فيه عمل 6 ممرات إنسانية 24 ساعة يوميا بهدف إتاحة الفرصة أمام السكان لمغادرة شرق المدينة.

وأفاد المتحدث بفتح مراكز خاصة بتوفير التغذية والمساعدات الطبية العاجلة للمدنيين، مؤكدا أن مجموعة من 48 مواطنا، هم نساء وأطفال، استطاعت الفرار، بمساعدة من العسكريين السوريين والروس، من مناطق حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة الفصائل المتطرفة، وقد وفرت لهم السلطات السورية المساعدات الطبية العاجلة والتغذية والإيواء.

موسكو: واشنطن لم تتمكن من فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في سوريا

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن واشنطن لم تتمكن حتى الآن من تنفيذ وعودها بشأن الفصل بين المعارضة والإرهابيين في سوريا.

تصريح لافروف هذا جاء في أثناء كلمته أمام أعضاء جمعية رجال الأعمال الأوروبيين في روسيا حيث قال: "أهم شرط (لتسوية النزاع في سوريا) هو الفصل الكامل والفوري بين ما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة، وتنظيمي "داعش"، و"جبهة النصرة" وأمثالهما. إن شركاءنا الأمريكيين وعدونا بذلك قبل 8 أشهر، ولم يحدث شيء حتى الآن".

وأكد لافروف أن موسكو تدعو على الدوام للتسوية السلمية والعادلة للنزاع في سوريا في أسرع وقت، قائلا: "روسيا، كما تعلمون، كانت ولا تزال تدعو للتسوية السلمية والعادلة للنزاع السوري، هذا النزاع الدموي".

وأردف قائلا: "من المهام الرئيسية التي نراها في هذه الدولة القضاء الكامل على التهديدات الإرهابية، وإطلاق عملية سياسية شاملة على أساس قرار مجلس الأمن الدولي بشكل مواز، وفق القرارات التي اعتمدت في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وأعرب الوزير الروسي عن أسفه من تعليق الاتحاد الأوروبي التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين