الذكاء الاصطناعي.. قاضي المستقبل!

العلوم والتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي.. قاضي المستقبل!الذكاء الاصطناعي.. قاضي المستقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i587

زعمت دراسة جديدة أنه تم تطوير برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بأحكام القضايا المنظور فيها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بدقة بلغت 79%.

واعتمدت هذه التكنولوجيا في توقّع النتائج على خوارزمية التعلم الآلي على تحليل النصوص، وقد تم إجراء التجارب من قبل باحثين من جامعة كوليدج لندن وشيفيلد وبنسلفانيا.

وقال نيكولاوس اليتراس، الأستاذ المشرف على الدراسة في جامعة كوليدج لندن إن هذه التجارب لا تعني استبدال الذكاء الاصطناعي بالقضاة أو المحامين وإنما يمكنها المساعدة على تسريع تحديد الأحكام المتعلقة ببعض القضايا.

واعتمد الباحثون في دراستهم على مجموعة بيانات باللغة الانجليزية لـ 584 قضية تتعلق بالمواد 3 و6 و8 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وتم تطبيق برنامج الذكاء الاصطناعي على هذه البنود.

ولمنع التحيز وسوء التعلم، اختار الباحثون عددا متساويا من حالات الانتهاك وعدم الانتهاك لكي يقوم برنامج الذكاء الاصطناعي بتحليلها والتعلم منها. 

وأظهرت النتائج أن البرنامج تمكن من تصنيف القضايا على أنها "انتهاك" أو "عدم انتهاك" للقوانين من دون أي تحيّز. وكانت الدراسات السابقة تستند إلى طبيعة الجريمة أو الموقف السياسي لكل قاض، لذلك فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توقّع الأحكام عن طريق تحليل النصوص.

المصدر: "دايلي ميل"

فادية سنداسني

أفلام وثائقية