رابطة الدول المستقلة تحضر لمجلس فضاء مشترك

الفضاء

رابطة الدول المستقلة تحضر لمجلس فضاء مشترك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i55y

قال رئيس لجنة الفضاء في وزارة التنمية والاقتصاد الكازاخستانية "يركين شايماغابيتوف" أن الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة تستعد لإعداد قانون جديد بشأن الفضاء.

وأكد شايماغابيتوف في أكتوبر/تشرين الثاني الجاري أن المشروع يهدف لاستخدام الفضاء المشترك للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة للأهداف السلمية، كما يدرس مشروع إنشاء مجلس مشترك لشؤون الفضاء بين دول الرابطة.

ووفقا لشايماغابيتوف، قد يحل هذا الاتفاق محل الاتفاقيات الموقعة عام 1992، وأحد أهم بنوده قد يكون إنشاء مجلس مشترك لشؤون الفضاء يضم البلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة".

وأضاف رئيس اللجنة: "لقد جاء في قرارات 1992 إنشاء مجلس مشترك، لكن على أي اساس يجب أن يعمل هذا المجلس؟ تجب إعادة النظر في تلك النقطة، كما يجب إعادة النظر في العديد من النقاط الاخرى كالتعاون المشترك على المستوى العلمي والتقني، فليس هناك هيئة عمل مشتركة في هذه المجالات بعد".

وذكر شايماغابيتوف أن المشاركن اتفقوا خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة ألما تا على مواصلة الحوار حول أنظمة الفضاء والتقنيات المختلفة إضافة إلى القطاعات الاقتصادية. ودار الحديث في الدرجة الأولي حول استخدام النظم الفضائية للاستشعار عن بعد، والتي تتميز بدرجة عالية من الدقة لتوجيه الأقمار الصناعية.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر