رئيسة كوريا الجنوبية تريد تعديل الدستور لتولي السلطة لولايتين متتاليتين

أخبار العالم

رئيسة كوريا الجنوبية تريد تعديل الدستور لتولي السلطة لولايتين متتاليتين باك جون هاي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i55k

قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول، إن الوقت أصبح مناسبا لبحث إجراء تعديل في دستور البلاد يسمح للرئيس بتولي السلطة لولايتين متتاليتين.

وأضافت باك في كلمة أمام البرلمان: "من الصعب خلال الرئاسة التي تستمر فترة واحدة الحفاظ على مواصلة السياسة ورؤية نتائج السياسة وتطبيق سياسة خارجية موحدة".

وطلبت تشكيل لجنة خاصة على الفور لبدء المناقشات بشأن هذا التعديل. ويعتبر رئيس كوريا الجنوبية حسب الدستور زعيم الدولة والرئيس التنفيذي للحكومة والقائد الأعلى للجيش.

وينتخب الرئيس في كوريا الجنوبية منذ سنة 1987، آخر مرة جرى فيها تعديل للدستور، عن طريق الانتخاب المباشرة لمدة 5 سنوات فقط لا يحق له بعدها الترشيح للرئاسة ثانية. وكان الانتخاب قبل ذلك يتم بطريقة غير مباشرة. ويجب أن تجري الانتخابات قبل 30 يوما على الأقل من انتهاء المدة القانونية لولاية الرئيس الموجود في الحكم.

يذكر أن الرئيسة باك جون هاي فازت في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 19 ديسمبر/كانون الأول 2012 لتصبح بذلك أول امرأة تترأس جمهورية كوريا الجنوبية. وباشرت عملها رسميا في 25 فبراير/شباط 2013 لفترة رئاسية واحدة مدتها 5 سنوات.

المصدر: وكالات

رُبى آغا