واشنطن ترفض وجود دبلوماسيين روس في مراكز الانتخابات وموسكو ترد

أخبار العالم

واشنطن ترفض وجود دبلوماسيين روس في مراكز الانتخابات وموسكو تردالسفارة الروسية في واشنطن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4zn

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول، أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون استغلال حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية في نهج سياسة معادية لروسيا.

تصريحات ريابكوف هذه جاءت على خلفية رفض السلطات الأمريكية حضور مراقبين روس في مراكز الاقتراع في أثناء إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجري في الـ8 من الشهر المقبل.

وأوضح ريابكوف أن موسكو لن تنسى هذا التصرف من واشنطن (رفض مراقبة الانتخابات)، إذا أرادت أن تقوم بمراقبة شيء في روسيا في المستقبل.

وكانت البعثة الدبلوماسية الروسية في واشنطن أفادت في وقت سابق أن السلطات الأمريكية في بعض الولايات الأمريكية رفضت طلبا من دبلوماسيين في السفارة الروسية بواشنطن لزيارة مراكز الاقتراع، بغية التعرف على الخبرة في تنظيم الانتخابات الرئاسية التي ستجري الشهر المقبل.

وجاء في بيان نشرته السفارة الروسية في واشنطن، يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول، أن السفارة الروسية تلقت من السلطات الأمريكية رفضا على طلبها، وتلقت حتى تهديدات بملاحقة جنائية في حال حضور دبلوماسيين روس في مراكز الاقتراع في أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأفاد مسؤولون أمريكيون بأن الدبلوماسيين الروس يمكنهم مراقبة سير الانتخابات الأمريكية عن طريق مكتب المؤسسات الديموقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، غير أن موسكو رفضت هذه النصيحة، ذلك بسبب وجود مآخذ لديها على عمل هذا المكتب.

وذكر بيان السفارة أنه بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961 "تتلخص واجبات البعثة الدبلوماسية بالتحديد في الكشف بجميع الطرق الشرعية عن الظروف والأحداث الجارية في دولة الإقامة"، وأن الدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين في الدول الأجنبية ينفذون مثل هذه الواجبات بشكل نشط.

وأعربت السفارة الروسية في البيان عن خيبة أملها من رد فعل السلطات الأمريكية على رغبة البعثة الدبلوماسية الروسية في تنفيذ واجباتها الاعتيادية عن طريق الاتصال بشكل محترم مع سلطات دولة الإقامة.

من جهتها أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية في وقت سابق أنها لن تشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأي شكل ما، بل ستركز على سير التصويت عن بعد.

يشار إلى أن وكالة رويترز أفادت بأن مسؤولي الانتخابات في ولاية أوكلاهوما الأمريكية رفضوا طلبا من القنصلية الروسية في هيوستن يقضي بتواجد مسؤول قنصلي روسي "في أحد مراكز الاقتراع في أوكلاهوما بهدف دراسة الخبرة الأمريكية في تنظيم عملية التصويت"، قائلين إنه لا يسمح لمندوبين أجانب بالتواجد في مراكز الاقتراع.

وأضافت الوكالة أن تقارير إخبارية محلية ذكرت أن قنصل روسيا العام قدم طلبات مماثلة للمسؤولين في ولايتي تكساس ولويزيانا، وأن هذه الطلبات رفضت.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين

فيسبوك 12مليون