كيري: السعودية لها الحق في وقف الهجمات الصاروخية من اليمن

أخبار العالم العربي

كيري: السعودية لها الحق في وقف الهجمات الصاروخية من اليمن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4uy

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول، لقاء مع نظيره السعودي عادل الجبير، بحث خلاله الجانبان أزمتي اليمن وسوريا، إضافة إلى قضية قانون "جاستا" الأمريكي.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي مشترك أعقب اللقاء، إن الوزيرين تطرقا خلال محادثاتهما إلى لأزمة اليمنية، وحث وزير الخارجية الأمريكي في هذا السياق الحوثيين على احترام وقف إطلاق النار.

وشدد كيري على أن السعودية لها الحق في وقف الهجمات الصاروخية من اليمن مثل الهجوم الذي أودى، في وقت سابق من الخميس، بحياة اثنين من المدنيين السعوديين.

ورأى كيري أن"من الواضح التزام السعودية بوقف إطلاق النار".

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي إن من حق السعودية حماية حدودها ومواطنيها من أي هجمات، مضيفا أن الميليشيات اليمنية تصعد في انتهاكاتها رغم وقف إطلاق النار.    

وأشار كيري إلى أن الوزيرين بحثا أيضا خلال اللقاء "المفاوضات التي تجري حاليا في جنيف"، مشيرا إلى أنها "تركز على قضية حلب".

ولفت كيري إلى أنه "ربما يوجد هناك تقدم محدود في هذه المناقشات"، التي تجري بمشاركة الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا وفرنسا والسعودية.

كما شملت المحادثات، حسب كيري، سبل "إصلاح" "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" الأمريكي المعروف اختصارا باسم "جاستا" والذي يمنح استثناء من مبدأ الحصانة السيادية فيما يتعلق بالنشاط الإرهابي على الأراضي الأمريكية مما يمهد الطريق أمام رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية طلبا لتعويضات.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان