رواندا: أول خدمة طائرات دون طيار لنقل الدم

الصحة

انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4q3

بدأت الشركة الأمريكية Zipline تقديم خدماتها في نقل الدم واللوازم الطبية باستخدام طائرات بدون طيار في البلد الأفريقي رواندا.

وبحسب موقع Aviation Week بدأت تلك الطائرات مهمتها في نقل الدم من بنك الدم المركزي من العاصمة الرواندية كيغالي في الـ 14 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 وأشار الموقع إلى أن عملية نقل الدم والمواد الطبية للمصابين في المناطق النائية من البلدان النامية تشهد أزمة حقيقية من ناحية إيصالها في الوقت المناسب، وهو ما يزيد من معدل الوفيات في تلك البلدان. ولذلك يسعى العديد من الشركات والهيئات الطبية والصحية لاستخدام طائرات بدون طيار لتسريع عملية النقل.

وعن آلية عمل الخدمة الجديدة في رواندا قالت شركة Zipline أن مراحل إيصال الدم والمساعدات الطبية تتم على النحو التالي: يقوم المشفى بإرسال طلب إلى بنك الدم المركزي، من ثم يقوم المسؤولون في بنك الدم بتجهيز كميات الدم واللوازم المطلوبة ووضعها في حاويات مخصصة صغيرة وتحميلها على متن طائرات بدون طيار. وبعد تحديد إحداثيات المشفى عن طرق خدمة الـ GPS تنطلق الطائرات إلى الموقع المحدد لتصل إليه في غضون 30 دقيقة.

وبعد وصول الطائرات إلى الموقع المحدد تقوم برمي الحاويات بواسطة مظلات صغيرة، ومن ثم تعود إلى نقطة انطلاقها.

وقالت الشركة أنها ستقوم في الأشهر القليلة القادمة بإيصال ما لا يقل عن 150 "شحنة دم" إلى أكثر من 21 مشفى في مقاطعات غرب رواندا، وستستخدم لهذا الغرض حوالي الـ 20 طائرة من دون طيار.

ووفقا لـ Zipline تساوي تكلفة تقديم خدمات توصيل الدم بواسطة طائرات من دون طيار تكلفة إيصاله بواسطة السيارات، لكن الوقت الذي تستغرقه الطائرات للتوصيل هو أقل بكثير من الوقت الذي تحتاجه السيارات.

وأشارت الشركة إلى أن خدمة التوصيل الجديدة بواسطة الطائرات بدون طيار ستكون مجانية بالنسبة للمشافي، وتتكلف بدفع تلك النفقات السلطات الرواندية ومكتب الخدمات اللوجستية الأمريكي.

وقد تم توقيع اتفاق على إنشاء مركز لتوزيع الدم بواسطة طائرات من دون طيار بين شركة Zipline وحكومة رواندا في سبتمبر/أيلول الفائت.

المصدر: ميل رو

أسعد ضاهر

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية