ناسا .. مهمة "جونو" لا تسير وفقا للخطة الموضوعة

الفضاء

ناسا .. مهمة ناسا .. مهمة "جونو" المشتري لا تسير وفقا للخطة الموضوعة
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4p2

يبدو أن مركبة "جونو" الفضائية ستتأخر في الوصول إلى مدارها الأقصر حول كوكب المشتري وفقا للخطة في يوم 19 أكتوبر/تشرين الاول.

وقد اتضح لفريق البحث أن محرك المركبة "جونو" تعرض لعطل ما، وتخطط ناسا لوقف عمل المهمة في وقت لاحق، ويأمل الفريق معرفة السبب الكامن وراء تعطل المحرك خلال هذه الفترة.

وكانت المركبة "جونو" في مدار حول المشتري منذ 4 يوليو/تموز، وتتبع مركبة الفضاء مدارا يُعرف باسم "المدار البيضاوي". وهذا يعني أنها تمضي معظم الوقت بعيدا في الفضاء مقابل ساعات قليلة بالقرب من سطح كوكب المشتري.

والهدف من بقاء المركبة الفضائية على هذا المدار هو الحفاظ عليها في مكان بعيد عن معظم الإشعاعات الكثيفة، وتحتاج "جونو" حاليا إلى 53 يوما لإكمال دورانها في مدارها، ومن المفترض أن تقترب أكثر من المشتري بعد إكمال اثنين من المدارات الطويلة، ولكن ناسا قلقة من احتمال فشل هذه المهمة في ظل كون أجزاء من المحرك لا تعمل كما كان متوقعا.

فمن الواضح أن اثنين من صمامات الهيليوم التي تساعد على إشعال المحرك الرئيسي لا يعملان بشكل جيد، ويجب التوصل إلى تحليل دقيق لهذه المشكلة قبل تشغيل المحرك الرئيسي.

وتنتظر ناسا حاليا العبور المقبل لمركبة الفضاء ضمن المدار الأقصر لها باتجاه كوكب المشتري، بحيث سيكون لدى فريق البحث مزيد من الوقت لمعرفة ما الذي يحدث لصمامات الهليوم.

وقال سكوت بولتون، الباحث من معهد الأبحاث الجنوبي الغربي في سان انطونيو: "تعتبر مهمة "جونو" مرنة للغاية ولن يؤثر طول المدار على جودة النتائج العلمية المحققة، والبيانات التي جُمعت من الرحلة الأولى يوم 27 أغسطس/آب كانت رائعة".


المصدر: ذا فيرج

ديمة حنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم