فيلم محمد عساف يفوز بجائزة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

الثقافة والفن

فيلم محمد عساف يفوز بجائزة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطيمحمد عساف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i43b

فاز الفيلم الجزائري "الآن يمكنهم المجيء" بالجائزة الكبرى لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الثانية.

وأسدل الستار مساء الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول على فعاليات المهرجان الذي شهد مشاركة 35 فيلما، تنافست لنيل الجائزة الكبرى "العناب الذهبي" التي حازها فيلم " الآن يمكنهم المجيء" للمخرج سالم إبراهيمي. ونال المغني الجزائري أمازيغ كاتب جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم ذاته، وهو أول تجاربه السينمائية.

والفيلم مقتبس من رواية للكاتب الجزائري أرزقي ملال الذي شارك في كتابة السيناريو. ويروي هذا العمل السينمائي ومدته ساعة و55 دقيقة، قصة اجتماعية تدور أحداثها في "العشرية السوداء" وهي الحقبة الواقعة بين عامي 1988 و1998 في الجزائر.

وحاز فيلم "يا طير الطاير" الفلسطيني للمخرج هاني أبو أسعد والذي يؤدي دور البطولة فيه الفنان محمد عساف، جائزة أفضل سيناريو، فيما آلت جائزة أفضل ممثلة للفلسطينية هي ميساء عبد الهادي عن دورها في فيلم "3000 ليلة" إخراج مي المصري، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإيطالي "دستور" إخراج ماركو سونتاريلي.

وتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما من مصر وتونس وسوريا والمغرب ومالطا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وقبرص والجزائر، أما في فئة الأفلام الوثائقية فتنافست ستة أفلام من فرنسا وتونس والجزائر، وفاز الفيلم الجزائري "سمير في الغبار" للمخرج محمد أوزين بالجائزة الأولى.

وفي فئة الأفلام القصيرة، التي اقتصرت على الأفلام الجزائرية للشبان فاز بالجائزة الأولى فيلم "أسف" للمخرج عبد الرحمن حراث.

يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي التي أقيمت من 6 إلى 12 أكتوبر الجاري في مدينة عنابة في شمال شرق الجزائر والمطلة على البحر المتوسط، وحملت هذه الدورة شعار " إنسانية الصورة.. صورة الإنسانية"، وشهدت تكريم كل من الناقد الجزائري أحمد بجاوي والمخرج الجزائري أحمد راشدي والمخرج الفرنسي-اليوناني كوستا جافراس والمنتجة الفرنسية ميشال جافراس والمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، في حفل الختام.

المصدر: "رويترز"

فادية سنداسني