الجبير: نأمل في الاستفادة من التقارب التركي الروسي لحل الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

الجبير: نأمل في الاستفادة من التقارب التركي الروسي لحل الأزمة السوريةالجبير وجاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i41n

أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله في للاستفادة بشكل أكبر من التقارب التركي الروسي لحل الأزمة في سوريا وفتح باب الحوار بهذا الشأن.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الخميس 13 أكتوبر/ تشرين الأول في الرياض،: "هناك تطابق بين أنقرة والرياض بالنسبة للأزمة السورية. تركيا تسعى للحل بنفس الطريقة التي نسعى لها. إذا كان تخفيف من حدة التوترات بين تركيا وروسيا سيساعد في تغيير الموقف الروسي لا نرى أنه شيء سلبي بل هو شيء إيجابي".

وفي الشأن العراقي حذر الجبير من الاعتماد على قوات الحشد الشعبي لتحرير الموصل من تنظيم "داعش"، مدعيا أنها "ميلشيا طائفية انتماؤها لإيران، سببت مشاكل وارتكبت جرائم في أماكن مختلفة في العراق، وإذا ما دخلت الموصل قد تحدث كوارث".

وأضاف "إذا أراد أن يواجه العراق إرهاب داعش وأن يتفادى سفك الدماء والطائفية بين أبنائه من الأفضل أن يستخدم جيشه الوطني وعناصر غير محسوبة على إيران وغير معروفة بالطائفية والتشدد"، معتبرا أن "المشكلة في العراق هي الطائفية".

وحول العلاقات مع إيران قال الجبير: "عليهم أن لا يدعموا الارهاب، وألا يتدخلوا في شؤون دول المنطقة، وألا يشبوا الفتنة الطائفية في المنطقة، وألا يحرضوا الشعوب على حكوماتهم، وألا يعتقدوا أنهم أولياء لمن يتبع المذهب الشيعي" في العراق أو البحرين أو لبنان أو السعودية.

من جهته دعا جاويش أوغلو إيران إلى لعب دور إيجابي في المنطقة "بعيدا عن المذهبية"، والتدخل في شؤون الدول الأخرى، معربا عن استعداد بلاده "للوساطة بين السعودية وإيران إذا طلب منها ذلك".

وقال أوغلو في المؤتمر الصحفي: "بحثنا (في الاجتماع التركي الخليجي) الوضع في العراق وما يجري من استعدادات في الموصل"، مؤكدا أن أهل الموصل هم من يجب أن يحرروا مدينتهم من "داعش" وعدم تسليم المهمة للحشد الشعبي.

وبخصوص سوريا قال جاويش أوغلو: "تطبيع العلاقات مع روسيا لا يعني تغيير موقفنا من سوريا ورئيسها بشار الأسد.. ندعو موسكو للقيام بدور إيجابي في حلب".

وكشف المسؤول التركي أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة قريبا إلى السعودية سيحدد تاريخها لاحقا.

المصدر: وكالات

علي جعفر

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل