كاتبة إيرانية تتعرض للسجن 6 سنوات بسبب رواية لها لم تُنشر

مجتمع

كاتبة إيرانية تتعرض للسجن 6 سنوات بسبب رواية لها لم تُنشركاتبة إيرانية تتعرض للسجن 6 سنوات بسبب رواية لم تُنشر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3eo

قضت محكمة إيرانية بفرض عقوبة السجن على كاتبة شابة وناشطة إيرانية لمدة 6 سنوات على كتابتها قصة خيالية لم تُنشر عن عقوبة الرجم حتى الموت في بلدها.

جاء ذلك في صحيفة الغارديان البريطانية التي ذكرت أن الكاتبة جولروخ إبراهيمي إيراي نُقلت إلى سجن إيفين في طهران، حيث يقضي زوجها آراش صادقي، وهو طالب وناشط بارز، حكما بالسجن لمدة 19 عاما.

وقالت إبراهيمي، حسبما جاء في الصحيفة، إنها حُكم عليها بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة إهانة المقدسات الإسلامية، وكذلك سنة إضافية لنشرها دعايات ضد السلطات.

وأضافت الكاتبة إبراهيمي من خلال مقابلة سكايب :"لم تصدر المحكمة استدعاء مكتوبا رسميا باسمي، حيث طلبوا مني القدوم بعد الاتصال بي من خلال رقم هاتف صديقي نافيد كمران، وذهبوا إلى متجره لإلقاء القبض عليه والتواصل معي".

وأوضحت إبراهيمي أن السلطات طلبت منها يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، تسليم نفسها في سجن إيفين لقضاء عقوبة السجن هنالك، ولكن لم يتضح في اليوم التالي ما إن كانت قد ذهبت إلى السجن أم لا.

وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات الإيرانية عثرت على الرواية في سبتمبر/أيلول عام 2014. وأضاف فيليب لوثر، مدير أبحاث برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، قائلا :"إن التهم الموجهة للكاتبة الإيرانية سخيفة، وستقضي سنين وراء القضبان لمجرد كتابتها قصة خيالية لم تُنشر بعد".

ويعتبر الرجم حتى الموت واحدة من العقوبات الأكثر جدلا في إيران، وغالبا ما تُطبق هذه العقوبة على النساء المتهمات بإقامة علاقة غير شرعية خارج إطار الزواج.

المصدر: الغارديان

ديمة حنا

صفحة أر تي على اليوتيوب