مجلس الأمن يدعم تعيين غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة

أخبار العالم

مجلس الأمن يدعم تعيين غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدةأنطونيو غوتيريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3bf

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن مجلس الأمن الدولي صادق على تعيين رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق، أنطونيو غوتيريش، أمينا عاما للأمم المتحدة.

وأوضح تشوركين أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن صوتوا في اجتماع مغلق، الخميس 6 أوكتوبر/تشرين الأول، بالإجماع لدعم ترشيح غوتيريش. 

ومن المتوقع أن تتخذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا نهائيا حول تعيين غوتيريش أمينا عاما للمنظمة في أعقاب الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن.

وتعليقا على قرار مجلس الأمن، قال غوتيريش، في وقت لاحق من الخميس، إن ما يشعر به الآن هو "الشكر والتواضع".

وأوضح غوتيريس أن "التواضع مطلوب للخدمة، وبالدرجة الأولى لصالح هؤلاء الأكثر ضعفا، بمن فيهم المتضررون من الإرهاب والأزمات وأولائك الذين تنتهك حقوقهم وضحايا الفقر والظلم".

كما أعرب غوتيريس عن أمله في أن "يعمل مجلس الأمن الدولي بالتنسيق والانسجام لخلق ظروف ضرورية لاتخاذ قرارات حول قضايا درامية في الوقت المناسب".

وبحسب ميثاق الأمم المتحدة، يجب على السياسي البرتغالي الحصول على دعم ثلثين من العدد العام للأعضاء في الجمعية التي تضم 193 دولة، ليشغل منصب الأمين العام اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2017 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2021.

يذكر أن أنطونيو غوتيريش، البالغ 67 عاما من عمره، احتل منصب رئيس الوزراء البرتغالي خلال الفترة الممتدة بين 1995 و2002، ومن العام 2005 إلى العام 2015 شغل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

    

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو