البرتغالي غوتيريش المرشح الأوفر لمنصب أمين الأمم المتحدة

أخبار العالم

البرتغالي غوتيريش المرشح الأوفر لمنصب أمين الأمم المتحدةفيتالي تشوركين ومندوبون في مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i37s

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول أن المرشح المفضل لمنصب أمين عام الأمم المتحدة هو البرتغالي أنطونيو غوتيريش.

وقال تشوركين، الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، إن أعضاء المجلس الـ 15 توافقوا على اختيار غوتيريش، المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين، ليحل محل بان كي مون.

وأضاف تشوركين للصحفيين، وإلى جانبه أعضاء مجلس الأمن: "ترون الآن مشهدا تاريخيا، لا أعلم ما إذا كان قد حصل بهذا الشكل من قبل في تاريخ الأمم المتحدة. كما تعلمون فقد أجرينا ست جولات اقتراع أولية، وكانت تلك عملية مهمة للغاية لاختيار الأمين العام المقبل. إننا نقدر مشاركة جميع المرشحين في هذه الحملة.. بعد الجولات الست، لدينا مرشح مفضل وهو أنطونيو غوتيريش. وقد قررنا إجراء تصويت رسمي غدا في العاشرة صباحا، ونأمل أن يتم التصويت بالتزكية."

ولكي يوصى رسميا بانتخاب غوتيريش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا، لا يزال على مجلس الأمن أن يوافق على قرار خلف الأبواب المغلقة. ويحتاج القرار تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لتتم الموافقة عليه.

وعقب التصويت، كتب غوتيريش في تغريدة على موقع "تويتر": "شكرا، شكرا شكرا".

يشار إلى أن غوتيريش نافس على منصب الأمين العام للأمم المتحدة كلا من مديرة اليونيسكو البلغارية إيرينا بوكوفا (63 عاما) ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك (66 عاما) التي تتولى رئاسة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وكانتا من أبرز المرشحين للمنصب.

كما كان من ضمن المرشحين للمنصب رئيس سلوفينيا السابق دانيلو تورك (64 عاما) وأربعة وزراء خارجية لدول البلقان سابقين أو حاليين وهم فيسنا بوسيتش (63 عاما، كرواتيا) وسرجان كريم (67 عاما، مقدونيا) وإيغور لوكسيتش (39 عاما، الجبل الأسود)، إضافة إلى نتاليا غيرمان (47 عاما) وزيرة خارجية مولدافيا، وفوك جيريميك وزير خارجية صربيا السابق ورئيس الهيئة العامة للأمم المتحدة حاليا (40 عاما).

وفي حال اختير غوتيرش بشكل نهائي في منصب الأمين العام لأمم المتحدة فسيكون ترتيبه التاسع من بين الأمناء العامين للأمم المتحدة في تاريخها.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح