زورق "زيتونة-أوليفا" يقترب من غزة المحاصرة

أخبار العالم العربي

زورق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i33n

أكدت متحدثة باسم حراك يسعى لكسر الحصار عن غزة الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول أنها تخشى اعتراض قارب المجموعة من قبل البحرية الإسرائيلية، والذي من المتوقع أن يصل القطاع الأربعاء.

ويستقل الزورق "زيتونة-أوليفا" 15 امرأة بينهن مايريد ماغواير الحائزة لجائزة نوبل للسلام، في محاولة لكسر الحصار البحري والبري والجوي الذي تفرضه إسرائيل منذ 10 سنوات على قطاع غزة.

وقالت المتحدثة كلود ليوتيك لوكالة فرانس برس، في اتصال هاتفي من البرلمان الأوروبي حيث كانت تحاول الثلاثاء تعبئة الدعم،: "يفترض أن تقترب زيتونة-أوليفيا صباح الأربعاء من قطاع غزة.. لكننا نخشى هجوما إسرائيليا سريعا".

وأضافت المتحدثة: "لم نتلق أي إنذار من السلطات الإسرائيلية ولم تتلق الزوارق الأخرى السابقة تحذيرات أيضا".. "رأينا فقط معلومات صحفية تفيد بأن إسرائيل تريد اعتراض زورقنا".

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن مسؤولين طلبوا عدم كشف هوياتهم،: "حكومة تل أبيب لن تسمح للزورق بالرسو وسيعترض ويقاد إلى ميناء أسدود قرب غزة".

يذكر أن البحرية الإسرائيلية منعت في حزيران/يونيو 2015، أسطولا ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من كسر الحصار عن غزة، لكن بدون عنف خلافا لما حصل في 2010، فقد قتل 10 أتراك في هجوم للقوات الإسرائيلية على سفينة "مرمرة".

المصدر: أ  ف ب