3 بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء

العلوم والتكنولوجيا

3 بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء3 بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i311

منح البريطانيون العاملون في الولايات المتحدة دايفيد تاوليس ودانكان هولداين ومايكل كوسترليتس يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول جائزة نوبل للفيزياء عن عام 2016.

وذلك لقاء اكتشافاتهم النظرية في مجال التعدي أو الانتقال الطوري الطوبولوجي Topological phase transition والطور الطوبولوجي للمادة Topological phase of matter.

وترجع أهمية الدراسة إلى كونها تمس الحالات غير العادية للمادة، والتي قد تفتح الطريق أمام تطبيقات جديدة في مجال الالكترونيات.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة عززت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة، وأثارت آمالا لاستخدامات أخرى في الأجيال الجديدة من الالكترونيات والموصلات فائقة التوصيل أو أجهزة الكمبيوتر الكمية.

ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمية مثل أجهزة الكمبيوتر العادية لأداء معظم المهام اليومية، لكنها تمتلك المقدرة على حل بعض المشاكل الرياضية بشكلٍ سريع .

وقالت الأكاديمية في بيان لمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار) "بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة".

يُذكر أن أكاديمية العلوم السويدية في ستوكهولم ولجنة نوبل للفيزياء هي التي تمنح جائزة نوبل للفيزياء. ويتمتع العلماء في مختلف البلدان وبينهم أعضاء أكاديمية العلوم السويدية بالحق في الترشح لنيل الجائزة.

جدير بالذكر أيضا أن العالم الألماني ويليام رونتجن كان أول من مُنح جائزة نوبل للفيزياء عام 1901 لقاء اكتشافه إشعاعات أطلق عليها فيما بعد اسمه وهي ما تسمى أيضا بأشعة إكس.

المصدر تاس

أفلام وثائقية