أكثر النساء الروسيات شهرة في عالم السياسة

مجتمع

أكثر النساء الروسيات شهرة في عالم السياسةفالينتينا ماتفيينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2ms

تعد رئيسة مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان الروسي) فالينتينا ماتفيينكو من أكثر سيدات السياسة شهرة في روسيا.

وقد أشارت إلى ذلك نتائج استطلاع الرأي العام الذي أجراه مركز دراسة الرأي العام لسائر روسيا.

فعرض على المشاركين في استطلاع الرأي ذكر أسماء السياسيات التي تخطر في بالهم.

فتذكر 28% من المشاركين في استطلاع الرأي اسم فالنتينا ماتفيينكو. وأتت بعدها الرئيسة السابقة لحزب اتحاد القوى اليمينية إيرينا خاكامادا (14%)، ورئيسة اللجنة الانتخابية المركزية في روسيا إلا بانفيلوفا (7%) ، والنائبة في مجلس الدوما (البرلمان الروسي) إيرينا ياروفايا (6%)، ورائدة الفضاء الأولى والنائبة في مجلس الدوما فالنتينا تيريشكوفا (5%)،  ووزيرة الصحة فيرونيكا سكفورتسوفا (3%)، ورئيسة ديوان المحاسبة والرقابة المالية تاتيانا غوليكوفا (3%).

وأشار 1% من المشاركين في استطلاع الرأي إلى المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ونائبة رئيس الوزراء أولغا غولوديتس.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى مركز دراسة الرأي العام فإن 55% من سكان روسيا موافقون على أن تتولى سيدة روسية ما رئاسة الحكومة الروسية. فيما لم يوافق إلا 32% على تولي إمرأة منصب رئيس الدولة. ووافق 89% من المشاركين في استطلاع الرأي على تولي السيدة لمناصب وزراء الصحة والتربية والتأمين الاجتماعي.

يذكر أن استطلاع الرأي جرى في الفترة ما بين 27 و28 أغسطس/ آب الماضي. وشارك فيه 1.6 ألف شخص حيث لا يفوق الخطأ الإحصائي نسبة 2.5 %.

المصدر: تاس