هل يعود أحمدي نجاد على رأس السلطة في إيران؟

أخبار العالم

هل يعود أحمدي نجاد على رأس السلطة في إيران؟الرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i264

رجح المعسكر المحافظ في إيران، الاثنين 26 أيلول/سبتمبر، امتناع الرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد عن الترشح للرئاسة في أيار/مايو 2017 بعد تصريحات علنية للمرشد الأعلى.

وصرح المرشد آية الله علي خامنئي من دون تسمية أحمدي نجاد قائلا: "أتى فلان لرؤيتي، لصالحه ولصالح البلاد، لم أقل له ألا يترشح للانتخابات الرئاسية بل أن ذلك لا يصب في مصلحة البلاد".

ونشر خامنئي عبر موقعه الرسمي "هذا سيؤدي إلى استقطاب مضر بالبلاد"، مضيفا "اليوم يحتاج البلد إلى الوحدة، لا سيما لدى القوات المؤمنة والثورية".

وأوضح المدير السابق لوكالة فارس المقربة من المحافظين مهدي فضائلي أن تصريحات المرشد الأعلى تعكس معارضته لمشاركة أحمدي نجاد في السباق الرئاسي، علما بأن خامنئي دعّم إعادة انتخاب أحمدي نجاد في 2009 التي أثارث موجة احتجاج.

كما صرح محمد رضا مير تاج الديني، نائب الرئيس المكلف بشوؤن البرلمان لدى أحمدي نجاد، أنه على القوى الثورية أن تتقيد بتعليمات المرشد وتستعد للانتخابات في مناخ جديد، بحسب ما نقلته وكالة فارس.

لكن وحتى قبل تصريحات خامنئي، تحدث عدد من المسؤولين المحافظين ومنهم نائب رئيس البرلمان السابق محمد رضا باهنر، عن طلب المرشد الأعلى من الرئيس السابق ألا يترشح للرئاسة.

ومن المتوقع أن يترشح الرئيس الحالي المعتدل حسن روحاني المنتخب في 2013 لولاية أخيرة من 4 أعوام.

جدير بالذكر أنه وحتى الآن لم تترشح أي شخصية من المعسكر المحافظ، لكن رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف قد يعيد المشاركة في السباق بعد ترشحه مرتين في 2005 و2013.

المصدر: أ ف ب