حجاب يطالب واشنطن بالخطة "ب"

أخبار العالم العربي

حجاب يطالب واشنطن بالخطة رياض حجاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1yc

قال رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إن أي استراتيجية لإبرام اتفاقات جزئية لوقف إطلاق النار في سوريا لم تعد مجدية، داعيا واشنطن إلى وضع خطة "ب".

وأشار حجاب في مؤتمر صحفي عقده السبت، 24 سبتمبر/أيلول، إلى أنه يعرف إنه لا توجد خطة بديلة، و"لهذا نطالب الولايات المتحدة بعمل شيء لإيجاد مثل هذه الخطة".

وأعلن حجاب، الذي يترأس الهيئة التفاوضية التي انبثقت عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، أنها ستعقد "اجتماعا خلال أيام للنظر في مستقبل المشاركة في العملية السياسية"، مضيفا: "نطالب الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات عسكرية وسياسية ودبلوماسية لحماية الشعب السوري".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية احتدام المعارك بين الجيش السوري وقوات المعارضة المسلحة في ريف حلب منذ 19 سبتمبر/أيلول، بعد انقضاء سريان الهدنة، التي فرضت في سوريا وفقا للاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد شدد، في مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة في نيويورك، على أن روسيا لم تتحدث أبدا عن خطة "ب" حول التسوية السورية، لأنه "لا حل عسكريا للأزمة" في البلاد، مضيفا في الوقت ذاته أن نظيره الأمريكي جون كيري أيضا مقتنع بهذا الأمر.

كما أفاد لافروف بأن "بعض أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا منعوا تعزيز هذا المبدأ بجملة واحدة" خلال الاجتماع الذي عقد في نيويورك الخميس.

المصدر: وكالات