أردوغان يتهم واشنطن بتسليح أكراد سوريا

أخبار العالم العربي

أردوغان يتهم واشنطن بتسليح أكراد سورياصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1s9

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واشنطن بتزويد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع، وقال إنها سلمت أسلحة مشحونة على طائرتين لجماعة تعتبرها أنقرة إرهابية.

وقال أردوغان مناشدا الأمريكيين في تصريحات نقلها التلفزيون التركي "إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على "داعش" بوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فلن يكون هذا بإمكانكم.. لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا".

وأضاف "قبل ثلاثة أيام أسقطت أمريكا أسلحة محملة على طائرتين في كوباني(عين العرب) لهاتين الجماعتين الإرهابيتين"، مشيرا إلى أنه طرح هذا الأمر يوم الأربعاء مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي قال إنه لم يكن على علم بهذا.

وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية شريكا استراتيجيا مهما في قتالها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا. وقد قامت واشنطن باسقاط أسلحة من الجو لهذه الوحدات في بلدة كوباني ذات الغالبية الكردية عام 2014. وقال أردوغان إن نصف هذه الأسلحة استولى عليها مقاتلو "داعش".

يذكر أن كوباني (عين العرب)، التي حاصرها التنظيم الإرهابي لأربعة أشهر في أواخر 2014، تقع على بعد حوالي 35 كيلومترا شرقي جرابلس السورية الحدودية التي سيطر عليها مقاتلون من المعارضة بدعم من تركيا قبل شهر.

واستبعد إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس أردوغان الخميس احتمال مشاركة تركيا في عملية تنفذها قوات التحالف ضد "داعش" في مدينة الرقة السورية، إذا شاركت فيها وحدات حماية الشعب الكردية.

ومن المرجح أن تزيد التصريحات التي أدلى بها أردوغان في كلمة في نيويورك الخميس من التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن والتي تدهورت مؤخرا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي في تركيا.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية