موسكو ونيودلهي تبحثان إنشاء "ممر أخضر" لتعزيز التجارة

مال وأعمال

موسكو ونيودلهي تبحثان إنشاء موسكو ونيودلهي تبحثان إنشاء "ممر أخضر" لتعزيز التجارة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i15z

ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" الاقتصادية الهندية، أن موسكو ونيودلهي تبحثان إنشاء "ممر أخضر" لتسهيل عبور البضائع والسلع بشكل سلس بهدف زيادة التبادل التجاري بين الجانبين.

واقترحت دائرة الجمارك الاتحادية الروسية، تخفيف الإجراءات الجمركية وإنشاء الممر خلال لقاء جمع بين ديمتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، ووزير الخارجية الهندي سوشما سواراج.

وقال مصدر مطلع على حيثيات المشروع:"إن الميزة الرئيسة للـ(الممر الأخضر) هو أن البضائع التي يجري نقلها من قبل رجال الأعمال لن تضطر إلى الخضوع لتفتيش الجمارك والفحص عند عبور الحدود... التدابير الحالية تستخدم عادة للحد من المخاطر".

وسيسمح الممر لرجال الأعمال أو الشركات والبضائع من روسيا والهند، بالإعفاء من التفتيش الجمركي، كما سيكون لهم مفتش خاص في محطة الجمارك.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين موسكو ونيودلهي، نحو 10 مليارات دولار، بينما حدد البلدان زيادته ثلاثة أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة، إضافة إلى البدء بمشاريع استثمار كبيرة.

ويبحث الجانبان إمكانية إتمام المبادلات التجارية بالعملات الوطنية. لاسيما في القطاعات ذات الأولوية مثل الزراعة، والأدوية، والمجوهرات، والمعدات التقنية والآلات، والنفط والغاز، والمنسوجات.

كما تدرس روسيا إمكانية المشاركة في برنامج "صنع في الهند" الهادف إلى تحويل الهند لمركز تصنيع عالمي.

هذا وترغب الهند بالمشاركة في تطوير مناجم خام للحديد والفحم في روسيا. بحيث تصل الاستثمارات الهندية في هذا القطاع إلى 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، حسب ما صرح به وزير الصناعة والتجارة، الهندي نيرمالا سيثارامان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وقع خلال زيارته لموسكو في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عددا من الاتفاقيات الدفاعية والطاقة النووية بمليارات الدولار، كما طلبت الهند من الجانب الروسي بيعها خمس بطاريات من أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400  وهذه أكبر صفقة أسلحة بين البلدين منذ عشر سنوات.

المصدر: وكالات