رفع العلم المصري على "ميسترال" الثانية

أخبار العالم العربي

رفع العلم المصري على رفع العلم المصري على "ميسترال" "أنور السادات"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i11y

سلمت شركة "DCNS" الفرنسية لبناء السفن الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، مصر حاملة المروحيات الثانية من طراز "ميسترال" وذلك حسب الاتفاق الموقع بين الطرفين في أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أنه جرى رفع العلم المصري على "ميسترال" الثانية التي أطلق عليها اسم "أنور السادات" اليوم الجمعة في مدينة سين – نازيري الفرنسية.

ومن المخطط أن تغادر "ميسترال" "أنور السادات" مرفأ الشركة "DCNS" في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري لتصل إلى مينائها الجديد في الإسكندرية المصرية في الأول من أوكتوبر/تشرين الأول المقبل، حسبما أفاد متحدث باسم القوات المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت قد تسلمت حاملة المروحيات الأولى من طراز ميسترال "جمال عبد الناصر" في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وكانت وقعت القاهرة وباريس في الـ 10 من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015 اتفاقا بشأن تزويد مصر بحاملتي المروحيات "ميسترال"، بعد فسخ الصفقة بين فرنسا وروسيا.

وكانت روسيا وفرنسا قد أبرمتا في عام 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

وبموجب اتفاق بين روسيا وفرنسا، فإن باريس أجبرت بعد إلغاء العقد على دفع 949،7 مليون يورو لروسيا، وهي عبارة عن المبلغ الذي سبق ودفعته روسيا مقدما.

المصدر: تاس