عسيري لـRT: إيران أكثر دولة عوقبت على دعمها للجماعات الإرهابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0yz

قال العميد أحمد عسيري المتحدث العسكري باسم التحالف العربي الخميس 15 سبتمبر/أيلول إن "إيران هي أكثر دولة في المجتمع الدولي عوقبت بسبب ممارساتها في دعم الجماعات الإرهابية".

وصرح العسيري في حديثه لقناة RT العربية قائلا: "المملكة حينما توجهت للأمم المتحدة لم يأت ذلك من فراغ، وإنما كانت لديها الأدلة.. ونستشهد بما ذكرته البحرية الأمريكية، التي قالت إنها أوقفت سفينة إيرانية محملة بالأسلحة متجهة إلى اليمن".

وأكد عسيري على أن أفعال إيران تناقض أقوالها، فهي عندما وقعت مع المجتمع الدولي الاتفاق النووي، تعهدت أن تنصاع للإرادة الدولية وأن تسلك سلوك الدول المحترمة في المنطقة.

وأشار عسيري إلى أن تقدم المملكة بالطلب جاء بسبب "أنها تحترم القانون الدولي والمنظمات الدولية ولا تمارس مثلما تمارسه إيران من دعم للميليشيات الإرهابية وغيرها".

وشدد العميد على أنه لا توجد دولة في العالم "تقبل في أن تنتهك حدودها وتقذف مدنها بالصواريخ وتقف مكتوفة الأيدي".

وقال عسيري: "المملكة تقوم بكل ما يلزم لحماية مواطنيها ومدنها وحدودها وسيادتها، وهو ما تقوم به القوات المسلحة اليوم، لكي تردع كل من تسول له نفسه بالإضرار بسلامة وأمن المواطن السعودي".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مندوب المملكة السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي سلم رسالة إلى رئيس مجلس الأمن تضمنت شكوى ضد خروقات إيران للقرار رقم 2216 بشأن اليمن، عبر إمداد الحوثيين بالصواريخ التي تسقط على جنوب المملكة.

وطالبت الرياض المجلس الدولي بوضع حد لتهريب الأسلحة الإيرانية للمسلحين في اليمن، واتخاذ خطوات ضد انتهاكات الميليشيات المسلحة للقرارات الأممية المتعلقة باليمن.

وقال السفير السعودي، في الرسالة، إن بلاده "ضحية لجرائم واعتداءات ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، بما فيها قصف بالقذائف والصواريخ الباليستية، ما تسبب بخسائر في الأرواح والممتلكات ودمار في البنية التحتية وأضرار لحقت بالمستشفيات والمدارس".

وأضاف المعلمي أن "الاعتداءات على مدن سعودية حدودية تمت باستخدام صواريخ وقذائف إيرانية الصنع".

وذكّر المعلمي بشحنات الأسلحة الإيرانية غير القانونية التي اعترضت أكثر من مرة من قبل القوات البحرية الدولية.

وختم المعلمي رسالته مؤكداً على دعم المملكة لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن للوصول إلى حل مبني على المرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن 2216.

عسيري لـRT: لم نفقد أيا من جنودنا في القتال مع الحوثيين

وفي سياق متصل، نفى العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي لقناة RT أن تكون القوات المسلحة السعودية فقدت جنودا باشتباكات مع الحوثيين جنوبي المملكة، ودعا إلى التواصل مع القيادة لتصحيح الخبر.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل إعلام ذكرت في وقت سابق أن جنودا سعوديين قتلوا أثناء اشتباكات مع الحوثيين عند الحدود مع اليمن.

المصدر: RT