حزب "وطنيو روسيا"

موسوعة RT

حزب وطنيو روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0w8

"وطنيو روسيا"، هو حزب اشتراكي ديمقراطي سبق له أن انشق عن الحزب الشيوعي الروسي، وهو يخوض الانتخابات البرلمانية المقررة في 18 سبتمبر/أيلول 2016 مع 13 حزبا آخر.

شعار الحزب الذي يتزعمه غينادي سيميغين: "وطنيو روسيا من أجل البعث الوطني".

ويبلغ عدد أعضاء الحزب 83 ألف شخص، وله فروع في 81 من أقاليم روسيا.

لم يكن لحزب "وطنيو روسيا" أي تمثيل في التشكيلة المنتهية ولايتها لمجلس الدوما الروسي، لكن لديه 33 نائبا في 9 برلمانات محلية و228 نائبا في مجالس بلديات.

وتأسس هذا الحزب في العام 2005، جراء انقسام في الحزب الشيوعي الروسي، إذ كان عدد من أعضاء الحزب بزعامة سيميغين يسعون لإسقاط زعيم الشيوعيين غينادي زوغانوف، لكنهم فشلوا. وقرر المنشقون إنشاء حزب سياسي جديد انضم إليه "حزب العمل الروسي" في أبريل/نيسان 2005.

ويتبع الحزب أيديولوجية الاشتراكية الديمقراطية.

وفي برنامجه الانتخابي، يدعو الحزب إلى زيادة الشفافية في مؤسسات السلطة والعمليات الانتخابية، ومنح مجموعة مواطنين يزيد عددهم عن 100 ألف شخص حق المبادرة القانونية.

وفي مجال الاقتصاد، يقترح الحزب تخفيض الضريبة على القيمة المضافة، وتقديم تسهيلات ضريبية لأولئك الذين يريدون  إنشاء مشاريع خاصة بهم.

وفي المجال الاجتماعي، يشير الحزب إلى ضرورة زيادة النفقات الحكومية على قطاع الرعاية الصحية من 3.5% من الناتج المحلي في الوقت الراهن، إلى 7 – 7.6%، وهو المستوى المعتمد في دول الاتحاد الأوروبي.

ويتعهد الحزب لناخبيه بزيادة الرواتب ورواتب التقاعد ومنح الطلاب في القطاعين العام والخاص سنويا، بقدر يتناسب مع معدلات التضخم، وتقليص أسعار فائدة قروض الرهن العقاري، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات في هذا المجال للعائلات مع ولادة كل طفل جديد.

في مجال العلاقات الدولية، يدعو الحزب إلى تطوير الاتحاد الأوراسي وجذب أعضاء جدد لعضويته، وتكثيف دور روسيا في بريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون ورابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان)، ووضع نهج سياسي جديد للتعاون مع الجمهوريات السوفيتية السابقة، بما في ذلك تصحيح الأخطاء في بناء العلاقات مع أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا.

المصدر: RT