روسيا أكبر مصدر للأسلحة إلى دول جنوبي الصحراء

أخبار العالم

روسيا أكبر مصدر للأسلحة إلى دول جنوبي الصحراءصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0sz

أعلنت شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية لتصدير الأسلحة أن موسكو باتت تحتل المركز الأول في السنوات الأخيرة من حيث تصدير الأسلحة إلى دول جنوبي الصحراء.

وقال يوري ديمتشنكو رئيس وفد "روس أوبورون إكسبورت" إلى معرض الأسلحة "المجال الجوي والدفاع في إفريقيا - 2016" الذي يبدأ في جنوب إفريقيا الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، إن حصة الأسلحة الروسية بين واردات الدول الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء بلغت حوالي 30% بين عامي 2011 و2015.

وأشار ديمتشنكو إلى أن المعلومات من مصادر مفتوحة تسمح بالقول إن روسيا تنافس بنجاح في سوق هذه الدول الأسلحة المصنوعة في الغرب والصين وكذلك جنوب إفريقيا.

وقال مسؤول "روس أوبورون إكسبورت" في وقت سابق إن حجم عقود الشركة مع دول إفريقيا يتجاوز 21 مليار دولار، مشيرا إلى أن الجانب الروسي أقام علاقات متينة مع أنغولا ومصر وزيمبابوي ومالي وأوغندا وغيرها من الدول.

وقال ديمتشنكو إن انخفاض أسعار النفط في العالم لن يؤثر بشكل كبير على تصدير الأسلحة الروسية إلى دول إفريقيا المنتجة للنفط، إلا أن هذه الأخيرة تضطر لتعديل احتياجاتها.

وأوضح أن احتياجات هذه الدول تتوقف قبل كل شيء على التحديات التي تواجهها، وأضاف أن الجانب الروسي وجد حلولا مناسبة لدفع ثمن الأسلحة المصدرة مما سمح بتخفيض الأعباء على ميزانيات الدول الشريكة.

يذكر أن حوالي 400 شركة من 43 بلدا ستشارك في أكبر معرض دولي للأسلحة في إفريقيا سيجري بين 14 و18 سبتمبر/أيلول في جنوب إفريقيا.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون