حزب "المتقاعدون من أجل العدالة"

موسوعة RT

حزب حزب "المتقاعدون من أجل العدالة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0ng

يعود تاريخ هذا الحزب الذي يضع نصب عيونه حماية حقوق المتقاعدين وزيادة دورهم على كافة أصعدة الحياة العامة، إلى العام 1997.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن الحزب عن إقالة زعيمه، يفغيني أرتيوخ، من منصبه. وفي الوقت الراهن، يتزعم الحزب رئيس مجلسه المركزي، فلاديمير بوراكوف.

ومن الشعارات التي يرفعها الحزب: "خبرة المتقاعدين وموقفهم المدني إلى مؤسسات الدولة!".

خلال تاريخه، حمل الحزب أكثر من اسم، لكن هدفه الأساسي مازال نفسه، وهو يسعى لضمان حياة كريمة للمتقاعدين وزيادة دورهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية على حد سواء.

وتأسس الحزب في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1997 تحت اسم "حزب المتقاعدين". وفي الفترة 2001-2012 عمل كمنظمة اجتماعية، وتم تسجيله مجددا كحزب سياسي في أبريل/نيسان 2012.

وفي برنامجه الانتخابي، يؤكد الحزب أن هدفه الأساسي هو حماية المتقاعدين الذين يبلغ عددهم في روسيا قرابة 42 مليون شخص، مضيفا أن الجزء الأكبر من هؤلاء مازال بحاجة ماسة إلى المساعدة الاجتماعية.

لكن الحزب يقول إن مساعيه تستهدف أيضا توفير ظروف أكثر استقرارا للسكان العاملين، وتخفيف الوطأة على هؤلاء عن طريق توفير ضمانات اجتماعية ثابتة.

ويصر الحزب على توفير رواتب تقاعد كريمة وخدمات رعاية صحية عالية المستوى، وتأمين رياض لكافة الأطفال.

وفي الوقت نفسه، يدعو الحزب إلى الاستفادة من خبرة المتقاعدين وحكمتهم، عن طريق تشكيل لجنة تتكون من متقاعدين للرقابة على كافة المجالات الاجتماعية الحيوية. كما يطالب الحزب بتشكيل منظومة رقابة عامة على قطاع الرعاية الصحية.

ومن الاقتراحات الأخرى للحزب، تغيير السياسية الضريبية بما يخفف الوطأة على السكان المحتاجين إلى الحماية الاجتماعية، وتزويد المتقاعدين ومحدودي الدخل بالمساكن المؤجرة الرخيصة، وإصلاح نظام التقاعد وحماية حقوق المتقاعدين الذين يواصلون العمل، وإنشاء منظومة لدمج المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وإعادة تأهيلهم وتدريبهم على استخدام أجهزة الحاسوب والبرامج الإلكترونية.

المصدر: RT