روسيا والهند تتفقان على بناء وحدتين لمحطة كهروذرية

مال وأعمال

روسيا والهند تتفقان على بناء وحدتين لمحطة كهروذريةروسيا والهند تتفقان على بناء وحدتين لمحطة كهروذرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0n8

أعلن رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية، سيرغي كيريينكو، أن روسيا والهند توصلتا إلى اتفاق بشأن بناء وحدتي توليد لمحطة "كودانكولام" الكهروذرية، وستوقع الاتفاقية في الخريف.

وقال كيريينكو، الاثنين 12 سبتمبر/أيلول، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين: " الآن، يجري العمل بشكل حثيث على الوحدتين رقم 3 و4 لمحطة (كودانكولام)، واتفقنا مع الشركاء الهنود على أننا على استعداد لتوقيع الاتفاقية بشأن الوحدتين رقم 5 و 6 في الخريف".

وجرى في الـ 10 من أغسطس/آب الماضي، احتفال مهيب بمناسبة تسليم أول وحدة بمحطة " كودانكولام"، إذ توجه الوزير الهندي بطلب للجانب الروسي للإسراع في تشغيل الوحدة الثانية.

وأكد كيريينكو أنه تم بالفعل إطلاق الوحدة الثانية، وهي في طريق "اكتساب طاقتها كاملة".

ولفت كيريينكو، إلى أن الجانب الهندي راض بما فيه الكفاية عن هذا الإنجاز، موضحا أن " مواصفات الوحدة أفضل مما كان مطلوبا بموجب العقد... قمنا بعمل أفضل مما كنا وعدنا به، ولدينا معدل الكفاءة أعلى من المطلوب بنسبة 2.5%، و معدل الطاقة أكثر بنسبة 2.5%، ومعدل نسبة الاستعداد، أي الاستفادة منه – يزيد عن 8% عن المنصوص عليه في العقد".

يذكر أن روسيا تقوم ببناء محطة "كودانكولام" الكهروذرية في ولاية "تاميل – نادو" بالهند على أساس الاتفاقية والملحق الإضافي لها، اللذين وقعتهما الحكومتان الروسية والهندية في العام 1998.

وقد تم تشغيل الوحدة الأولى من هذه المحطة وانضمامها إلى المنظومة الوطنية الهندية للطاقة الكهربائية في العام 2013 . وفي ربيع العام 2014، وقعت روسيا والهند اتفاقية بشأن بناء المرحلة الثانية من المحطة، وتجري في الوقت الحاضر صياغة مشروع اتفاقية إطار عام بشأن بناء المرحلة الثالثة، أي وحدتي توليد الطاقة 5 و 6 لمحطة "كودانكولام".

وفي أواخر العام 2014، وقعت موسكو ونيودلهي على وثيقة الرؤية الإستراتيجية حول البناء التسلسلي لوحدات توليد الطاقة بموجب التكنولوجيا الروسية في الهند.

وتتضمن هذه الوثيقة خطط بناء نحو 25 محطة للطاقة النووية، في الهند، بمشاركة روسيا. وكان قد أفيد في وقت سابق بأن الهند تخطط لتقديم منصة جديدة لروسيا لبناء 6 وحدات للطاقة النووية بموجب المشروع الروسي لبناء المحطات النووية، العاملة على مفاعلات القدرة المائية "في في إي آر – 1200".

المصدر: نوفوستي

 

 

توتير RTarabic