إدارة أوباما قدمت للسعودية عروض أسلحة أكثر من غيرها

أخبار العالم العربي

إدارة أوباما قدمت للسعودية عروض أسلحة أكثر من غيرهاباراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i04v

عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على السعودية صفقات أسلحة بقيمة تزيد عن 115 مليار دولار، وهي أكبر عروض تقدمها أي إدارة أمريكية خلال 71 عاما من العلاقات الثنائية.

وحسب تقرير سينشره مركز السياسة الدولية ومقره الولايات المتحدة، فإن العروض قدمت في 42 صفقة منفصلة وأغلب العتاد لم يسلم حتى الآن.

وقال معد التقرير وليام هارتونغ لوكالة "رويترز"، إن التقرير سينشر الخميس 8 سبتمبر/ أيلول، في وقت تعرضت بيع الأسلحة للرياض لانتقادات من المنظمات الحقوقية وبعض أعضاء الكونغرس بسبب العدد المرتفع للضحايا المدنيين في حرب اليمن، حيث يقاتل التحالف العربي الحوثيين وحلفاءهم.

وبحسب القرير، فقد شملت عروض الأسلحة الأمريكية للسعودية، منذ تولي أوباما منصبه في يناير/ كانون الثاني 2009 كل شيء، من الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية والصواريخ جو أرض وسفن الدفاع الصاروخي والسفن الحربية، إلى جانب الصيانة والتدريب للقوات السعودية.

وجاءت أرقام التقرير مستندة إلى بيانات وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون، والتي تقدم أرقاما بشأن عروض مبيعات الأسلحة واتفاقيات المبيعات العسكرية الخارجية.

وتتحول معظم العروض، التي يجري إبلاغ الكونغرس بها، إلى اتفاقيات رسمية رغم أن بعضها يلغى أو يعدل، علما أن التقرير لم يكشف عن عدد العروض المقدمة للسعودية، تمت الموافقة عليها.

المصدر: رويترز