حزب "يابلوكو"

موسوعة RT

حزب حزب "يابلوكو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzyl

حزب "يابلوكو" الديمقراطي الموحد الروسي حزب ديمقراطي يمثل يسار الوسط من الطيف السياسي الروسي، تأسس في عام 1993 كائتلاف انتخابي ضم ثلاثة أحزاب صغيرة قبل الانتخابات البرلمانية.

ويشير اسم "يابلوكو" (يعني "التفاحة" باللغة الروسية) إلى الأحرف الأولى من أسماء مؤسسي الحزب (يافلينسكي – بولديريف – لوكين).

وحصل حزب "يابلوكو" في انتخابات عام 1993 على 7,86% من أصوات الناخبين وشكل كتلة له في مجلس الدوما الروسي الأول. وشارك الحزب في انتخابات عامي 1995 و1999 وحصل على ما يقارب 7 و6% من الأصوات على التوالي، وفي عام 2003 لم يتمكن الحزب من تجاوز الحاجز الانتخابي (5%) ودخول البرلمان.

ومع ذلك احتفظ "يابلوكو" بوضع الحزب الفدرالي وتمكن منذ عام 2003 من الحصول على عدد من المقاعد النيابية في برلمانات مختلف المقاطعات الروسية ومجالس المدن، وعلى رأسها الجمعية التشريعية للعاصمة الشمالية بطرسبورغ.

وترأس الخبير الاقتصادي والسياسي البارز غريغوري يافلينسكي "يابلوكو" في الفترة بين عامي (1993-2008)، ثم تولي سيرغي ميتروخين منصب رئيس الحزب لتحل إيميليا سلابونوفا محله في نهاية عام 2015 الماضي.

ويشارك حزب "يابلوكو" في الحملة الانتخابية قبل انتخابات مجلس الدوما التي ستجري في 18 سبتمبر/أيلول عام 2016 بشعارات داعية إلى التغيير وتداول السلطة بشكل ديمقراطي ومكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تطوير قطاعي الصحة والتعليم وتحسين علاقات روسيا مع الغرب والامتناع عن التورط في أي نزاعات إقليمية أو دولية.

وتضم قائمة "يابلوكو" في انتخابات الدوما عام 2016 عددا من السياسيين المعارضين المعروفين على المستويين الاتحادي والإقليمي.

المصدر: RT