الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي

موسوعة RT

الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسيشعار الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hztu

تأسس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي في الـ13 من ديسمبر/كانون الأول 1989 إبان الاتحاد السوفيتي مستغلا التعددية السياسية التي تمخضت في البلاد عن سياسة الانفتاح والتعددية.

أسس الحزب الوحيد المعارض للحزب الشيوعي السوفيتي آنذاك، فلاديمير جيرينوفسكي الذي لا يزال يقوده حتى اليوم، ليتحول "الحزب الليبرالي الديمقراطي السوفيتي" إلى قوة ديمقراطية معتدلة في روسيا، استطاعت خوض الانتخابات البرلمانية الروسية والحصول على التمثيل النيابي في البلاد خلال الأدوار التشريعية الستة التي شهدتها روسيا منذ زوال الاتحاد السوفيتي.

ورغم تسمية الحزب، ومناداته بالديمقراطية والليبرالية، يجمع الكثير من المراقبين على انحرافه بعض الشيء عن نهجه المعلن، إذ يتمسك في مواجهة القضايا الاجتماعية وتسويتها بمبادئ التأميم والقومية، فيما يتبنى في خطواته العملية على الحلبة الاقتصادية نظرية الاقتصاد المختلط. كما يعكف الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي منذ تأسيسه على تقديم نفسه قوة سياسية معارضة، استطاع زعيمها جيرينوفسكي شغل منصب نائب رئيس مجلس "الدوما" في دوره التشريعي الثالث سنة 2000.

فلاديمير جيرينوفسكي

وفي انتخابات الدور التشريعي الأخير للـ"الدوما"، احتل الحزب المركز الثالث تاركا أمامه حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في المركز الأول، والحزب الشيوعي الروسي ثانيا.

وحصل الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي على 11,67 في المئة من أصوات الناخبين، وشغل 56 مقعدا في مجلس "الدوما"، كما ترأس أعضاؤه أربع لجان نيابية في المجلس. 

وبالوقوف برهة على نشاط الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي في مضمار السياسة الخارجية للبلاد، تعود إلى الأذهان زيارة زعيمه جيرينوفسكي على رأس وفد من أعضاء الدوما إلى ليبيا ربيع 1995 لثلاثة أيام، تلبية لدعوة خاصة وجهتها إليه القيادة الليبية، حيث استقبله خلال الزيارة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

كما يستذكر المراقبون في روسيا والعراق، زيارة جيرينوفسكي على رأس وفد برلماني من أنصاره رافقه فريق من الصحفيين ومعه شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بغداد، شتاء 1998 لدرء قصف الولايات المتحدة الأراضي العراقية.

وبين الإنجازات التي حققها الحزب في إطار نشاطه، كان تأسيس جيرينوفسكي ربيع 1999 "معهد الحضارات العالمية"، الذي صار يعمل فيه في وقتنا هذا عشرات الأساتذة من الباحثين والعلماء، ويتلقى في قاعاته المئات من الطلاب تحصيلهم العلمي.

وفي إطار حملاته الانتخابية والترويجية لنشاطه ونهجه، نظم الحزب صيف 2003 جولة طاف فيها جيرينوفسكي على 168 مدينة وبلدة على امتداد روسيا، في رحلة اصطحب فيها نشطاء الحزب وكوادره استمرت 24 يوما من موسكو حتى فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا.

وفي مقدمة الأهداف التي يتطلع الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي لتحقيقها، صياغة الرأي العام في البلاد، والعمل على إحداث التحولات السياسية وتربية النشئ، كما يرنو إلى تعزيز حضور المواطن في مختلف مفاصل الحياة، ونقل صوت المواطن إلى الرأي العام وأجهزة السلطة.

وفي هذه الأيام، يحضر الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي للانتخابات البرلمانية المزمعة في البلاد في الـ18 من سبتمبر/أيلول الجاري، ويتطلع إلى تحقيق أفضل النتائج الانتخابية وجمع أكبر عدد من أصوات الناخبين، بما يعزز دوره في حياة البلاد التشريعية والسياسية والاقتصادية.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا