البرلمان التركي يتجاهل الدعوة إلى عقوبة الإعدام

أخبار العالم

البرلمان التركي يتجاهل الدعوة إلى عقوبة الإعدام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzo5

أعلن الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر تشيليك أن البرلمان لا ينظر حاليا في  موضوع إعادة عقوبة الإعدام، أفادت بذلك صحيفة "خبر ألانيا" اليوم السبت 3 سبتمبر/ أيلول.

وشدد تشيليك على أن السلطة في تركيا تنصت إلى مطالب الجمهور ولكن موضوع العودة لتطبيق الإعدام "لا يوجد في جدول أعمال الجمعية الوطنية ولم تتخذ أي قرارات في هذا المجال".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في خطاب ألقاه في إسطنبول أمام حشد كبير من أنصاره يوم 7 أغسطس/ آب، عن استعداده للتوقيع على قانون  ينص على عقوبة الإعدام للمشاركين في الانقلاب العسكري، إذا  أقره برلمان البلاد. وتوجه إلى قادة الأحزاب السياسية، قائلا إن المواطنين الأتراك يطالبون بتطبيق عقوبة الإعدام على المتمردين، وذكرهم بأن السلطة ملك للشعب.

وفي يوم الـ25 يوليو/ تموز أعلن رئيس المفوضية الأوروبية يوليو جان كلود يونكر أنه في حال تطبيق عقوبة الإعدام سيتم على الفور وقف عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وشدد على عدم وجود مكان في الاتحاد الأوروبي لأية دولة توجد في تشريعاتها عقوبة الإعدام.

جاء ذلك في مجال تعليقه على ما قاله أردوغان يوم الـ8 يوليو/ تموز حول أنه لا يستبعد احتمال إعدام بعض الذين لهم علاقة بالانقلاب، واعتقل 7.5 آلاف شخص في تركيا بشبهة مشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في  أنقرة وإسطنبول يوم الـ15 يوليو/تموز.

يذكر أن عقوبة الإعدام في تركيا ألغيت عام 2005 لكي تتوافق الدولة مع معايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهو ما تسعى إليه أنقرة منذ عشرات السنين.

المصدر: لينتا رو