السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى

أخبار العالم العربي

السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحىالسعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzki

أعلنت المملكة السعودية الجمعة 2 سبتمبر/أيلول أن أول أيام عيد الأضحى للعام الهجري 1437 هو الاثنين الموافق الـ 12 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقالت المحكمة العليا في السعودية في بيان: "بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة يكون اليوم الجمعة الثاني من سبتمبر/أيلول 2016 هو المكمل لشهر ذي القعدة، وغدا السبت هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1437 هجرية".

وأضاف البيان: "الوقوف بعرفة سيكون يوم الأحد الموافق الـ 11 سبتمبر/أيلول 2016 وعيد الأضحى يوم الاثنين الذي يليه".

وتعذرت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصدي "تمير" و"سدير" بسبب عدم وضوح الرؤية لتكون السحب في سماء المنطقة.

يذكر أن هلال شهر ذي القعدة تعذرت رؤيته كذلك الشهر الماضي، بسبب العوالق الترابية.

وموعد رؤية الهلال كل شهر قبيل غروب الشمس بنحو ثلث الساعة في اليوم التاسع والعشرين من الشهر العربي الهجري.

الاستعداد لموسم الحج

من جهتها أوضحت وزارة الصحة السعودية، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولا توجد بينهم حالات وبائية حتى الآن، مؤكدة أنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، حيث تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية.

وأشارت الوزارة إلى أنها أنهت جميع استعداداتها التقنية والبشرية لموسم الحج سعيا للحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، وتوفير أجواء صحية ملائمة تمكنهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال العديد من المرافق الصحية المنتشرة بمناطق المملكة، ابتداء من المنافذ الرئيسة مرورا بمناطق الحج، ووصولا للمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وأكدت وزارة الصحة أنها هيأت لخدمة ضيوف الرحمن 25 مستشفى، منها أربعة مستشفيات بمشعر عرفات، وأربعة بمشعر منى، وسبعة في العاصمة المقدسة مكة، وتسعة في المدينة المنورة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية.

وأفادت الوزارة أنه تم تشغيل 18 نقطة طبية تقع علي جانبي محطات القطار، 6 نقاط منها بمشعر عرفات، و6 بمشعر مزدلفة، و6 بمشعر منى.

ونوهت الصحة السعودية إلى أن عدد الحجاج الذين راجعوا مرافق الصحة والخدمات التي قدمتها لهم بلغ ما يقارب 150 ألف حاج.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية