بوتين يدعو لتثبيت إنتاج النفط

مال وأعمال

بوتين يدعو لتثبيت إنتاج النفطالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hziv

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن رغبة موسكو في التوصل إلى اتفاق حول مسألة تثبيت إنتاج النفط، متوقعا إمكانية حل الخلاف مع إيران بهذا الصدد لانضمامها للاتفاق.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول، عن الرئيس الروسي قوله: "من وجهة نظري... وانطلاقا من الظروف الاقتصادية ... واستنادا إلى المنطق، فإنه سيكون من الصحيح إيجاد نوع من الحل الوسط". مضيفا: "أنا واثق من أن الجميع يدركون ذلك... نحن نثق بأن هذا هو القرار الصحيح من أجل الطاقة العالمية ".

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه سيناقش خطة تثبيت إنتاج الخام خلال لقائه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين "G20" بالصين الأسبوع المقبل.

وكانت أسعار النفط ارتفعت أكثر من 10% خلال الشهر الماضي وسط توقعات بأن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، ستتوصل إلى اتفاق حول تجميد إنتاج في اجتماع مزمع عقده بالجزائر العاصمة هذا الشهر.

ودعا بوتين، جميع الدول المعنية بهذا الشأن لاتخاذ قرار مناسب، قائلا: "آمل من جميع المشاركين في هذا السوق اتخاذ القرار المناسب للحفاظ على أسعار الطاقة العالمية مستقرة ومتوازنة".

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد لعب دورا قياديا في محادثات مع منتجي "أوبك" للتوصل إلى اتفاق حول تثبيت إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني، إلا أن خلافات بين إيران والسعودية أحبطت جميع المحاولات للتوصل إلى اتفاق.

وأكد بوتين على ثبات الموقف الروسي من هذه القضية: "نحن لا نرفض فكرة تثبيت الإنتاج...نحن لم نغير موقفنا".

ومن المقرر أن تعقد محادثات غير رسمية الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول الجاري في الجزائر العاصمة، على هامش مؤتمر للصناعة، ومنتدى الطاقة الدولي لدول "أوبك". بحضور وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وشدد بوتين على حق إيران باستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية عنها: "بدأت إيران بإنتاج منخفض جدا، لكن بعد رفع العقوبات الدولية عن هذا البلد سيكون من الظلم أن يحافظ على إنتاجه للنفط عند مستويات فترة العقوبات".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن لدى موسكو القدرة الكافية لزيادة إنتاجها من النفط الخام: "شركاتنا النفطية، لا تزال مستمرة في الاستثمار... إنتاج النفط لدينا في تزايد مستمر".

المصدر: وكالات