روسيا مستعدة للمشاركة في مشاريع طاقة ذرية في السعودية

مال وأعمال

روسيا مستعدة للمشاركة في مشاريع طاقة ذرية في السعوديةأرشيف - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz7y

أكد مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن شركة "روس أتوم" مستعدة للمشاركة في مشروع بناء 16 وحدة ذرية لتوليد الطاقة الكهربائية بقيمة 100 مليار دولار في السعودية.

وقال أوشاكوف للصحفيين، الثلاثاء 30 أغسطس/آب: "يجري حاليا العمل على تنفيذ اتفاقية التعاون الحكومية الموقعة بين "روس أتوم" ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة. وإن شركتنا، التي تمتلك أحدث التكنولوجيات، مستعدة للمشاركة في مشروع بناء 16 وحدة ذرية لتوليد الطاقة، حيث أن المشروع من المفترض أن يتم تنفيذه حتى العام 2030، وتبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار".

وتعتزم المملكة بناء 16 مفاعلا ذريا بحلول العام 2030، بتكلفة قد تتجاوز 100 مليار دولار. ويأتي ذلك في إطار مساعي السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في منظمة "أوبك"، لمواكبة تسارع نمو الطلب على الكهرباء. وتدرس السعودية تعزيز طاقة التوليد المحلية باستخدام المفاعلات الذرية.

ولفت أوشاكوف، خلال حديثه مع الصحفيين، إلى أن روسيا والمملكة تشهدان تعاونا وثيقا في مجال الاستثمار، حيث أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي يتعاونان بشكل وثيق فيما يتعلق بالاستثمار المشترك في روسيا.

وإلى جانب الاستثمار، تعد السعودية أحد أبرز مشتري القمح الروسي. وارتفعت مشتريات المملكة من القمح الروسي، العام الماضي، بنحو 1.6 مرة، لتصل إلى 3 ملايين طن بقيمة 548 مليون دولار.

وجاء هذا التصريح قبل أيام من لقاء مفترض بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان، في هانغتشو بالصين، على هامش قمة العشرين، المنعقدة في الرابع والخامس من الشهر المقبل.

المصدر: "نوفوستي"