دعوات لروسيا من أجل خصخصة "باش نفط"

مال وأعمال

دعوات لروسيا من أجل خصخصة دعوات لروسيا من أجل خصخصة "باش نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz3z

أفادت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، الاثنين 29 أغسطس/آب، أن رئيس شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، دعا الحكومة إلى بيع أكثر من 50% من أسهم شركة "باش نفط".

وذكرت مصادر خاصة للوكالة، أن إيغور سيتشين، رئيس شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، دعا حكومة بلاده إلى بيع نحو 50.08% من أسهم الدولة في شركة "باش نفط" الروسية مقابل مبلغ قدره 5 مليار دولار.

ووفقا للوكالة فإن عملية خصخصة "باش نفط"، وبيع 19.5% من أسهم "روس نفط" لاحقا، سيدر نحو 16 مليار دولار، ستساهم بالحد من عجز الموازنة المتوقع خلال العام الجاري.

وفي وقت سابق، أجل رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، خصخصة "باش نفط" إلى زمن غير محدد.

وكشف إيغور شوفالوف، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، أن بيع أسهم الدولة في "باش نفط" سينفذ بعد بيع 19.5% من أسهم شركة "روس نفط". مقدرا قيمة الأسهم المملوكة للدولة في "باش نفط" والتي تبلغ 50.08%، بنحو 297-315 مليار روبل (4.846 مليار دولار) بشكل مبدئي.

ومن المقرر أن تجري عملية الخصخصة، في الفترة بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، حيث أبدت تسع شركات، أجنبية وحكومية، عزمها شراء أسهم الشركة.

يذكر أن "باش نفط" شركة نفط روسية تعمل في أكثر من 20 منطقة داخل روسيا وخارجها. والمساهمون الرئيسيون فيها، بشكيريا، والاتحاد الروسي ممثلا في الوكالة الاتحادية لإدارة العقارات.

وأدرجت الشركة في بورصة موسكو، بأسهم عائدة للاتحاد الروسي ممثلا في الوكالة الاتحادية للملكية (تبلغ 50% زائد 1 سهم) وبشكيريا (25% زائد 1 سهم).

الدولار= 65 روبل

المصدر: وكالات