إيران تعتزم البدء ببناء محطة "بوشهر-2" الكهرذرية

مال وأعمال

إيران تعتزم البدء ببناء محطة إيران تعتزم البدء ببناء محطة "بوشهر-2" النووية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz3n

أعلن نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالواندي، الاثنين 29 أغسطس/آب، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وافق على مشروع بناء المرحلة الثانية لمحطة "بوشهر" الكهرذرية.

وأكد كمالواندي، أن الحكومة الإيرانية خصصت أموالا لبناء وحدتين جديدتين لتوليد الطاقة في محطة "بوشهر" الكهرذرية (مشروع بوشهر-2).

وقال المسؤول الإيراني: "نخطط لتحديد موعد لإجراء مراسم وضع حجر الأساس في أقرب وقت ممكن". دون أن يكشف عن حجم المبالغ التي تخصصها طهران لإنجاز هذا المشروع.

وفي وقت سابق، من شهر أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن تكلفة بناء المرحلة الثانية من محطة "بوشهر" تقدر بحوالي 11 مليار دولار. ويذكر أن هذا المبلغ هو عبارة عن تكلفة بناء وحدتين لتوليد الطاقة الذرية بموجب التكنولوجيا الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن كلا من روسيا وإيران وقعتا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 عددا من الوثائق لتوسيع التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة الذرية المستخدمة للأغراض السلمية، بما في ذلك بناء وحدتين جديدتين لتوليد الطاقة في محطة "بوشهر". ويخطط للإطلاق الفعلي لوحدة توليد الطاقة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2024، أما الوحدة الثانية فسيتم إطلاقها في أبريل/ نيسان  2026.

المصدر: سبوتنيك

 

 

 

توتير RTarabic