فرنسا تبحث مع إيران التعاون البيئي

أخبار العالم

فرنسا تبحث مع إيران التعاون البيئيوزير البيئة الفرنسية سيغولين روايال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz27

أعلنت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال الأحد 28 أغسطس/آب، في طهران، سلسلة مشاريع شراكة مع إيران في مجال البيئة، منتقدة رفض المصارف الفرنسية الحضور إلى إيران.

وقالت الوزيرة الفرنسية التي التقت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني المكلفة بشؤون البيئة "تم بحث مواضيع عدة (...) وكوننا نواجه المشاكل نفسها في فرنسا، هذا يمثل فرصة ممتازة للتعاون".

وتزور رويال إيران لثلاثة أيام يرافقها رجال أعمال يترأسون شركات متخصصة في البيئة والطاقات المتجددة.

وأضافت "سنقيم شراكات (...) في مجالات الماء والطاقة وتلوث الهواء" موضحة أنها ستعود إلى إيران في فبراير/شباط المقبل للاطلاع على تقدم المشاريع.

ومن جانبها أشارت المسؤولة الإيرانية إلى "الرسالة القوية" التي يوجهها هذا التقارب إلى المجتمع الدولي، ما يثبت أن البلدان يمكنها التعاون بشكل متين في مجال البيئة".

وانتقدت رويال في حديث للصحفيين موقف المصارف الفرنسية التي ترفض الحضور إلى إيران، بعد أكثر من عام على توقيع الدول الكبرى اتفاقا مع طهران حول برنامجها النووي.

وأضافت وزيرة البيئة الفرنسية، أن "البنوك الفرنسية المرتبطة بالبنوك الأمريكية لا تجرؤ على دخول إيران، هذا مرفوض تماما".

وقالت ايضا "اذا كانت البنوك الفرنسية الكبرى لا تريد المجيء إلى إيران (لتمويل الاتفاقات) فسنستعين بمصارف متوسطة الحجم في بلدان أوروبية أخرى".

وتبدي كبرى المصارف الفرنسية والاوروبية ترددا في الحضور الى ايران خشية التعرض لعقوبات اميركية. وابقت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات على ايران مرتبطة بحقوق الانسان والارهاب وانشطة الحرس الثوري.

وستزور رويال يوم الاثنين بحيرة أرومية المالحة في شمال غرب إيران، وهي إحدى أكبر البحيرات في العالم ومهددة بالجفاف.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون