رئيس نيجيريا يؤكد إصابة زعيم "بوكو حرام"

أخبار العالم

رئيس نيجيريا يؤكد إصابة زعيم أبو بكر شيكاو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz24

أكد الرئيس النيجيري محمد بخاري أن زعيم حركة "بوكو حرام" المتطرفة أبو بكر شيكاو "مصاب"، وذلك في أول تعليق له على مزاعم الجيش بأن شيكاو أصيب في أثناء هجوم للقوات الحكومية.

وذكرت القوات النيجيرية الثلاثاء الماضي أن شيكاو أصيب في غارة جوية استهدفت معقلا لجماعة "بوكو حرام" في الغابات، إلا أنه لم تصدر أي تصريحات إضافية ولم تعرض أي أدلة تثبت ذلك.

وقال الرئيس محمد بخاري في بيان من نيروبي حيث يشارك في قمة تنموية "علمنا أنه أصيب في غارة جوية نفذتها القوات الجوية النيجيرية".

وأضاف أن "عناصر القيادات العليا والسفلى في "بوكو حرام" تعاني من مشاكل"، مؤكدا أن التنظيم "لا يسيطر على أية منطقة، كما انقسم إلى مجموعات صغيرة تهاجم أهدافا سهلة".

وقال بخاري إن شيكاو "أقصي" من الجماعة، ليؤكد المزاعم بأن أبو مصعب البرناوي، الذي عينه تنظيم "داعش" الإرهابي، هو المسؤول حاليا عن نشاط جماعة "بوكو حرام".

وظهرت مؤشرات على صراع سلطة بين كبار قادة التنظيم الإرهابي في وقت سابق من هذا الشهر عندما أصدر شيكاو تسجيل فيديو ينفي فيه إقصاءه.

ويعتقد أن البرناوي لا يتجاوز عمره 22 عاما، وهو ابن مؤسس "بوكو حرام" محمد يوسف، وأعلن "داعش" تعيينه زعيما للجماعة في أغسطس/آب.

وقال الرئيس النيجيري بخاري إنه "مستعد للحديث مع زعماء "بوكو حرام" للتفاوض على الإفراج عن 218 فتاة أسرهن التنظيم في 2014.

يذكر أن أكثر من 20 ألف شخص قتلوا ونزح 2.6 مليون آخرين من منازلهم نتيجة نشاط جماعة "بوكو حرام" بشمال نيجيريا.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون