السبهان يرد على طلب بغداد باستبداله

أخبار العالم العربي

السبهان يرد على طلب بغداد باستبدالهثامر السبهان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz01

قال السفير السعودي في العراق، ثامر السبهان، الأحد 28 أغسطس/آب، ردا على طلب بغداد الرسمي بتغييره، إن "السعوديين كلهم ثامر السبهان".

وأكد السفير السعودي في العراق التزام بلاده بـ"عدم التخلي عن العراق".

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن السبهان قوله، "إن العراق رئة العرب، ولو تم استبدالي، فإن السعوديين كلهم ثامر السبهان، ونحن نخدم بلادنا"، مضيفا "لن نتخلى عن العراق، وإن العراق ستبقى عربية"، في إشارة إلى الوجود الإيراني بالعراق.

وكان التلفزيون الرسمي العراقي ذكر، الأحد، أن الحكومة العراقية طلبت من المملكة السعودية تغيير سفيرها في بغداد.

ولم يورد التلفزيون في الخبر العاجل الذي أورده تفاصيل إضافية حول أسباب هذا القرار.

وكان السبهان، قال الأسبوع الماضي، إن لديه أسماء المتورطين في محاولة اغتياله بالعراق.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن هناك "مخططات دبرتها إيران لاغتيال السفير السعودي في بغداد وأوكلت تنفيذها إلى مليشيات عراقية تابعة لها".

وقالت المصادر إن "المخططات لمليشيات عراقية بتدبير إيراني تجري من ثلاثة محاور لعملية اغتيال السبهان، وذلك باستهداف سيارته المصفحة بصواريخ آر بي جي 7"، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن "هذه المليشيات على ارتباط مباشر بإيران، وأبرزها كتائب خراسان، ومجموعة تعمل مع أوس الخفاجي، الأمين العام لقوات أبو الفضل العباس، التي تعد مكونا بارزا في مليشيات الحشد الشعبي". لكن الحكومة العراقية نفت هذه المعلومات.

من جهتها، ذكرت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، نقلا عن السفير قوله: "من المؤكد أن هنالك ضغوطا خارجية خلف صدور بيان الخارجية العراقية، والعراقيون متأثرون بذلك، وطلب استبدالي من قبل حكومة العراق قد يكون وسيلة لإبعادها عن الحرج بعد محاولة اغتيالي".

المصدر: صحيفة الوطن السعودية