مجلس النواب العراقي يسحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي

أخبار العالم العربي

مجلس النواب العراقي يسحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيديوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyp0

صوت مجلس النواب العراقي بأغلبية الأصوات الخميس 25 أغسطس/آب، لصالح سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد سلسلة اتهامات بملفات فساد قدمها ضده نواب.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس للتصويت على قانون العفو العام، وكذلك للتصويت على سحب الثقة من وزير الدفاع، بالإضافة إلى استجواب وزير المالية هوشيار زيباري.

وجرت عملية اقتراع سري على الورق، صوت خلالها 142 نائبا مع سحب الثقة مقابل 102 نائب ضد الإقالة، بحسب مصادر برلمانية.

من جهته، أفاد المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أن الرئيس الجبوري قرر عدم ترأس الجلسة خلال طرح فقرة سحب الثقة عن العبيدي.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان، إن "البرلمان يعقد في الساعة الحادية عشر من صباح اليوم، جلسته الـ14 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة، لاستكمال التصويت على مشروع قانون العفو العام، واستكمـال إجراءات المادة (61) من الدستور والنظام الداخلي بخصوص استجواب وزير الدفاع، بالإضافة إلى استجواب وزير المالية".

وقد استجوب البرلمان العراقي مطلع الشهر الجاري وزير الدفاع خالد العبيدي، الذي رفض من جهته اتهامات وجهت له تتعلق بالفساد، وقال إنه تعرض لضغوط من أجل تمرير عقود "لا تخلو من فساد" مارسها عليه رئيس مجلس النواب(البرلمان) سليم الجبوري.

وطلب الجبوري عقب هذه التهمة رفع الحصانة البرلمانية عن نفسه، وسلم نفسه للجهات القضائية وخضع لتحقيق قضائي خلص بشكل سريع للغاية إلى عدم وجود أدلة على تورط رئيس البرلمان في أي قضايا فساد، وتقرر الإفراج عنه وغلق القضية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية