بروجردي: مواقف طهران وموسكو متناغمة

أخبار العالم العربي

بروجردي: مواقف طهران وموسكو متناغمةعلاء الدين بروجردي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hymc

أكد رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، أن مواقف طهران وموسكو متناغمة فيما يخص التطورات الإقليمية، مشيرا إلى تعاون الجانبين منذ عدة أعوام.

وأشاد بروجردي في تصريحات صحفية الأربعاء 24 أغسطس/آب بمواقف روسيا، بصفتها عضوا في مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن مواقفها متناغمة مع مواقف إيران حول تطورات المنطقة.

وردا على سؤال حول تزود الطائرات الروسية بالوقود في قاعدة "نوجه" بمدينة همدان الإيرانية، قال بروجردي إن ذلك جاء في سياق التعاون ضمن غرفة العلميات المشتركة (روسيا وإيران وسوريا والعراق)، التي بدأت أعمالها منذ نحو عام.

واوضح أن الطائرات الروسية لا تتزود بالوقود في قواعد أخرى في البلاد، عدا قاعدة "نوجه" الجوية في همدان، مشيرا إلى أن اختيارها يعود إلى وقوعها جغرافيا على خط تحليق الطائرات الروسية إلى العراق وسوريا.

وتعليقا على الادعاءات حول تسليم القاعدة الجوية لروسيا، شدد على أن القاعدة لم تمنح لأي بلد ووفقا للمادة 146 من الدستور الإیراني التي تمنع منح المقرات العسكرية للأجانب، مكررا أن إيران قدمت تسهيلات لتزويد المقاتلات الروسية بالوقود، وأن هذا القرار مدعوم بقرار آخر من المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران.

وفي شأن شراء السلاح من روسيا، قال بروجردي إن طهران ومنذ عدة أعوام تشتري المروحيات من روسيا كما اشترت منظومة صواريخ "إس 300" الدفاعية الروسية، مؤكدا أن بلاده لا تواجه أي قيود في هذا الخصوص.

المصدر: إرنا

الأزمة اليمنية