سقوط أحدث وأضخم منطاد في العالم في بريطانيا

العلوم والتكنولوجيا

سقوط أحدث وأضخم  منطاد في العالم  في بريطانياالمنطاد 10 Airlander
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyly

سقط أضخم منطاد في العالم أثناء الاختبار التجريبي الثاني له يوم الأربعاء 24 أغسطس/آب لتصاب قمرة القيادة بضرر خلال هبوطه.

وقام المنطاد 10 Airlander (قيمته 25 مليون جينيه إسترليني) بأول رحلة تجريبية له يوم الأربعاء الماضي 17 أغسطس/آب، وهو يستطيع تحمل حمولة تصل إلى عشرة أطنان. هذا وقد تحطم المنطاد عند قاعدة مطار كاردنغتون في بيدفوردشير.

يذكر أن هذا المنطاد الضخم قادر على البقاء لمدة 5 أيام في الجو خلال الرحلات المأهولة، ويقول المطورون إنه من الممكن استخدامه في عمليات المراقبة والاتصالات، وكذلك تقديم المساعدات ونقل الركاب.

وقال متحدث باسم المركبات الجوية Hybrid :"لقد قام المنطاد برحلة تجريبية ثانية هذا الصباح، ولم ينجم عن الحادث أي إصابات تذكر لدى الطاقم والجميع بصحة جيدة".

وصمم منطاد Airlander بطريقة يستهلك فيها كميات أقل من الوقود وليكون قادر على نقل حمولات ثقيلة. كما يمكن أن يصل لارتفاع 16 ألف قدم والسفر بسرعة 90 ميلا في الساعة، وكذلك البقاء في الجو لمدة تصل إلى أسبوعين.

كما تم ابتكار هذا المنطاد في البداية من أجل خدمة الجيش الأمريكي الذي يرغب في استخدامه لأغراض المراقبة في أفغانستان، ولكن ألغي هذا البرنامج في عام 2013 ومنذ ذلك الحين سعت شركة الطيران البريطانية HAV لتمويل هذا الابتكار العظيم من قبل الجهات الحكومية والجهات الخاصة الفردية.

 جدير بالذكر، أن أول المناطيد البريطانية صنع أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى في قاعدة Cardington، وبعد حادث عام 1930 الذي قتل فيه ما يقرب من 50 شخصا من بينهم وزير الجوية البريطانية، تبدد حلم المنطاد الضخم في أن يكون وسيلة من وسائل النقل الجوي على مدى عقود.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية