ألف دبابة ودبابة!

مجتمع

ألف دبابة ودبابة!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyhf

إيران بإتاحة أجوائها للطائرات الحربية الروسية شرعت بواباتها أمام الحضور العسكري الأجنبي الأول من نوعه مذ أوصدتها وراء آخر عسكري في قوات الحلفاء التي غادرت أراضيها قبل 70 عاما.

 الصور الفوتوغرافية التالية بعدسة المصور الأسترالي فرانك هيرلي، وثقت يوميات قوات الاحتلال البريطاني لإيران إبان الحرب العالمية الثانية، لتضع في متناول المتابعين لحظات من الماضي لمقارنتها مع الصور والمشاهد التي توثق الأحداث والاضطرابات التي تشهدها مدائن الشرق الأوسط وصحاريه في يومنا هذا.

تظهر الصور التي نشرها موقع "لينتا رو" كيف تعمّد من التقطها التعبير عن "روعة" القتال في الشرق الذي لا يبدو فيها إلا عتيقا وبدائيا ومدهشا، مظهرا الغرب بالمقابل من خلال الصور التي سجّلت يوميات جنده "الأبطال" وأطبائه وقوافله المؤللة هناك، زاهيا بالحيوية والتقدم آنذاك.

شاحنات بريطانية في إيران، حيث كان يستخدم الحلفاء الأراضي والمياه الإيرانية لنقل إمداداتهم إلى القوات السوفيتية عبر مياه الخليج ومنها إلى أراضي إيران لتعبرها بواسطة الشاحنات والسكك الحديدية إلى قطاع الاحتلال السوفيتي عند ضفاف بحر قزوين، ومن هناك على متن سفن مجموعة قزوين السوفيتية إلى أراضي الاتحاد السوفيتي بموجب "برنامج الإعارة والتأجير" الأمريكي لدعم الحلفاء.

 

ضابطان في حرس الشاه الإيراني بالزي العسكري السائد في إيران آنذاك، والذي يؤكد مدى تأثير روسيا القيصرية في قوات بلاد فارس، والزي العسكري الإيراني على الصورة خير شاهد على ذلك، إذ بقي مرعيا هناك حتى الأربعينيات من القرن الماضي.

 

ضباط بريطانيون يوضحون لنظرائهم الإيرانيين سبل مكافحة الجراد، وذلك في تركيز من الصورة على "الدور التقدمي" للمحتلين في إيران.

 

مسبح لعسكريي الحلفاء على جبال ألبرز في محيط طهران.

 

أقراص من روث البقر موضوعة ومصفوفة بعناية لاستخدامها في التدفئة والوقد في الشتاء تظهر فقر الإيرانيين المدقع حسب صاحب الصورة.

 

صورة لمدخل قصر الشاهنشاهية الإيراني في تعبير عن الحداثة المعمارية والقفزة التقدمية الكبيرة التي أحرزها رضا شاه بهلوي مؤسس الدولة البهلوية الذي خلع أحمد شاه آخر شاهات الأسرة القاجارية.

محرس عسكري على ذروة أعلى قمة جبلية في إيران.

 

أحد الأسواق المكتظة في إيران. الحلفاء ربطوا إيران باقتصاد الحرب، دون أن يأبهوا لكيفية انعكاس ذلك على حياة إيران الاجتماعية والاقتصادية. الأموال التي كان ينفقها الآلاف من جنود وضباط الاحتلال أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم وفقدان السلع الرئيسية في إيران.

 

طبيب عسكري برتبة عقيد في الجيش البريطاني الهندي، أي التابع للجيش البريطاني في الهند، وهو يعالج مواطنا إيرانيا.

ضابط بريطاني يتوسط اثنتين من الممرضات البريطانيات في إيران.

جوقة موسيقية قروية إيرانية. فرانك هيرلي صاحب النظرة المستشرقة، كان يرى العالم كمجموعة من اللوحات والعروض المسرحية التي تلتقطها عدسته لتسلية مشاهديها.

 

مجموعة من جنود الجيش الهندي البريطاني في محرسها فوق أعلى قمة جبلية في إيران.

 

منسق حركة المرور على أحد الطرق الجبلية.

حفل ترفيهي لجنود الجيش البريطاني الهندي في أعقاب تفريغ إمدادات وصلتهم بموجب "برنامج الإعارة والتأجير".

العسكريون والمدنيون جنبا إلى جنب في طهران.

 المصدر: لينتا رو

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة أر تي على اليوتيوب